اكتتاب لوبريف التابعة لـ"أرامكو" يبلغ 1.32 مليار دولار بعد تحديد سعر الطرح عند الحد الأعلى

موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط
موظف يختبر جودة عينة من الزيت بعد استخلاصه جراء عملية تكرير النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف)، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط السعودي، سعر الطرح النهائي عند الحد الأعلى للنطاق السعري، ما يصل بقيمة الاكتتاب إلى 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار).

بلغ سعر الطرح النهائي 99 ريالاً للسهم الواحد، وفق ما نقلته بلومبرغ عن مديري الطرح، لتصل قيمة الشركة إلى 16.7 مليار ريال.

تطرح الشركة خلال الاكتتاب 50 مليون سهم تمثل حوالي 29.65% من أسهمها.

عيّنت "لوبريف" شركة الأهلي المالية كمدير للاكتتاب، والوحدات السعودية لكل من "إتش إس بي سي"، و"سيتي غروب"، و"مورغان ستانلي" كمستشارين ماليين، ومديري سجلات اكتتاب المؤسسات، ومنسقين دوليين، لعملية طرح أسهمها.

"لوبريف"، التي تعمل بالمدينتين الصناعيتين في جدّة وينبع، مملوكة بنسبة 70% لشركة أرامكو، والحصة الباقية لشركة جدوى للاستثمار الصناعي، التي ستبيع كامل الأسهم التي استحوذت عليها عام 2007 من شركة "إكسون موبيل".

تمثل "لوبريف" أحد أحدث طرح أولي في بورصات الخليج العربي بقيمة تفوق مليار دولار، حيث برزت الأسواق المالية في المنطقة كنقطة مضيئة لناحية نشاط الاكتتابات العامة، بفضل ارتفاع أسعار النفط التي انعكست إيجاباً على الاقتصادات كما على الميزانيات العمومية للشركات، ما ساهم بدفع موجة من عمليات الإدراج.

الإدراجات في المنطقة هذا العام جمعت أكثر من 19 مليار دولار حتى تاريخه، وهي مرشحة لتجاوز 20 ملياراً مع اكتتاب "لوبريف"، ما يُعدُّ رقماً قياسياً، باستثناء عام 2019 عندما جمع طرح 1.5% من أسهم "أرامكو" 29.4 مليار دولار.