الرئيس الصيني: نعمل مع دول الخليج لبناء نمط جديد للتعاون في مجال الطاقة

شي جين بينغ قال إن الصناعات الذكية تبشر بأفق جديد للتنمية مع مجلس التعاون

شي جين بينغ، الرئيس الصيني
شي جين بينغ، الرئيس الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إنَّ بلاده ستعمل مع دول الخليج على بناء "نمط جديد ومتزايد الأبعاد لتعاونهما في مجال الطاقة، وتسريع التطور الجديد للتعاون في قطاعي المالية والاستثمار".

"الصناعة الذكية وخارطة الطريق الجديدة للصناعات تبشر بأفق جديد للتنمية للصين ومجلس التعاون الخليجي"، وفق ما كتبه بينغ في مقال نشرته صحيفة الرياض.

الرئيس الصيني بدأ يوم الأربعاء زيارة إلى المملكة تستغرق عدّة أيام، حيث سيشارك في قمم ثنائية وإقليمية مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وقادة عرب آخرين، ومن المرتقب أن تشهد الزيارة توقيع اتفاقيات استثمارية بنحو 30 مليار دولار. وتتصدّر صفقات الطاقة والبنية التحتية جدول الأعمال.

شهر أكتوبر الماضي شهد زيادة في صادرات السعودية من النفط الخام إلى الصين، وبلغت صادرات المملكة والعراق نحو 3 ملايين برميل يومياً من الخام في الشهر قبل الماضي، وفق "بلومبرغ".

بينغ أضاف: "يشهد التعاون بين الصين ودول الخليج زخماً متنامياً في مجالات التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة مثل الجيل الخامس للاتصالات، والطاقة الجديدة، والفضاء، والاقتصاد الرقمي".

وقَّعت السعودية والصين بالفعل 35 اتفاقية استثمارية بين شركات البلدين في إطار الزيارة، وفقاً لوزير الاستثمار السعودي خالد الفالح.

قال الفالح إنَّ هذه الاتفاقيات تخطّت بشكل كبير المجالات التقليدية التي تعودنا عليها في الشراكات بين المملكة العربية السعودية والصين.

الفالح لفت إلى أنَّ جزءاً كبيراً من هذه الصناعات سيمكّن المملكة من تحقيق مستهدفها كي تكون موقعاً أساسياً لسلاسل الإمداد المرنة في المستقبل.