مليارديرات "يو بي إس" يراهنون على مكاسب هائلة في قطاع الطاقة

استطلاع للرأي يتوقع وجود فرص في مجالات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية والبرمجيات

لهب موقد غاز طبيعي في مطبخ محلي بمدينة روما، إيطاليا. ارتفاع أسعار الطاقة خلال العام الجاري زاد من إقبال أصحاب الثروات على الاستثمار في القطاع
لهب موقد غاز طبيعي في مطبخ محلي بمدينة روما، إيطاليا. ارتفاع أسعار الطاقة خلال العام الجاري زاد من إقبال أصحاب الثروات على الاستثمار في القطاع المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يراهن العملاء المليارديرات لدى مصرف "يو بي إس غروب" على أنَّ قطاع الطاقة يتيح أكبر الفرص على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

قال ما يقرب من نصف العملاء من فائقي الثراء، الذين شاركوا في استطلاع للرأي أجراه المصرف، إنَّ قطاع الطاقة يعتبر جذاباً للأعمال وعائدات الاستثمار مستقبلاً، بل والأكثر جاذبية بين 21 فئة بشكل عام، بحسب تقرير نُشر الخميس. أشار المصرف الذي يتخذ من زيورخ مقراً له إلى أنَّ ثلث المليارديرات تقريباً الذين شملهم الاستطلاع، يعتبرون أنَّ مجالات التكنولوجيا الحيوية والأدوية والبرمجيات تعتبر جذابة أيضاً.

قطاع الطاقة

تزايدت الرهانات على قطاع الطاقة في ظل تعطل سلاسل التوريد وحدوث شح في المعروض العالمي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا. بات غوتام أداني، قطب أعمال الفحم الهندي الذي زاد حالياً من تطلعاته الخضراء، ثالث أغنى شخص على مستوى العالم بعدما جمع ما يفوق 50 مليار دولار خلال العام الجاري، بحسب مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

ذكر تقرير "يو بي إس" الذي شارك في كتابته المديران المسؤولان التنفيذيان في إدارة الثروات، أليس بيج وجورج أثاناسوبولوس، أنَّهم: "يفضلون قطاع الطاقة، ربما جراء ضغوط العرض الراهنة وعملية التحول طويلة الأجل المتسارعة نحو مصادر الطاقة المتجددة".

استثمارات الطاقة المتجددة بحاجة للزيادة 4 أضعاف للوصول إلى صفر انبعاثات في 2050

العديد من فائقي الثراء حول العالم، أخذوا يدرسون مجال الطاقة خلال الأعوام الأخيرة. دشنت عائلة بامفورد التي أسست شركة تصنيع معدات البناء "جيه سي بي" (JCB) صندوقاً للاستثمار في 2021 الذي يركز على قطاع الهيدروجين، بينما ساهمت شركة تعود لمُلاك شركة النفط والغاز الأوروبية "بيرينكو" (Perenco) في تأسيس صندوق خلال 2019 يركز على أنشطة اليورانيوم المستخدم كوقود للمفاعلات النووية.

رأس المال المبادر

في هذه الأثناء، يجني آخرون المكاسب. خفّض كارلوس سليم وعائلته بمقدار يفوق النصف حصتهم في شركة تكرير النفط الأميركية "بي بي إف إنرجي" خلال العام الجاري في ظل صعود أسهم الشركة. كما قلّصوا كذلك ملكيتهم في شركة "بي بي إف لوجيستيكس" التي أتمت عملية اندماج مع "بي بي إف إنرجي" خلال نوفمبر الماضي، بعدما قفز السهم بما يزيد على 75% منذ يناير الماضي.

قالت بيج التي تترأس مجموعة تقدّم الحلول للثروات الطائلة عن قطاع الطاقة: "بدأنا نشاهد رؤوس أموال مبادرة من المليارديرات تبدأ بالتحول من خلاله، وهذا النمط من رأسمال المليارديرات في الأغلب يكون مؤشراً أساسياً يدل على المكان المحتمل الذي تتجه نحوه الاستثمارات".

"شل" تتوقع مكاسب إضافية بمليار دولار من نشاط التكرير بسبب طفرة النفط

أعرب الأشخاص المشاركون في استطلاع الرأي عن اعتقادهم بأنَّ منطقة آسيا والمحيط الهادئ عدا البر الرئيسي الصيني ومنطقة أميركا الشمالية، هي أكثر المناطق جاذبية لفرص الأعمال والاستثمارات على مدى الأعوام الخمسة المقبلة. ذكر التقرير أنَّ هناك 2668 مليارديراً في العالم تبلغ قيمة ثرواتهم 12.7 تريليون دولار كما في مارس الماضي، بتراجع نسبته 3% تقريباً مقارنة بعام 2021.

تآكلت قيمة الأصول جرّاء زيادة أسعار الفائدة بهدف مكافحة معدلات التضخم وضعف الاقتصاد، حيث فقد أغنى 500 شخص على مستوى العالم 1.3 تريليون دولار تقريباً من قيمة ثرواتهم مجتمعة خلال العام الجاري، بحسب مؤشر الثروة الخاص بـ"بلومبرغ".