"سمو" تختار "إنوفيت" الصينية لإنتاج سيارات كهربائية في السعودية

الطاقة الإنتاجية للمصنع المزمع تصل إلى 100 ألف مركبة سنوياً

أثناء عملية تجميع النموذج الأولي للسيارة الكهربائية "لوسِد إير" التي تصنّعها شركة "لوسِد موتورز" في مقر الشركة في نيوارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم 3 أغسطس 2020. تجميع سيارات "لوسِد" في السعودية سيبدأ قبل نهاية العام المقبل
أثناء عملية تجميع النموذج الأولي للسيارة الكهربائية "لوسِد إير" التي تصنّعها شركة "لوسِد موتورز" في مقر الشركة في نيوارك بولاية كاليفورنيا، الولايات المتحدة، يوم 3 أغسطس 2020. تجميع سيارات "لوسِد" في السعودية سيبدأ قبل نهاية العام المقبل المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت "سمو القابضة" (Sumou Holding) السعودية شركة "إنوفيت موتورز إنترناشونال" (Enovate Motors International) الصينية لإنشاء مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية في المملكة بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ألف سيارة سنوياً.

وقَّعت الشركتان مذكرة تفاهم بهذا الشأن الخميس، خلال الزيارة التي يقوم بها الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى المملكة، وذلك ضمن مجموعة من الاتفاقيات الاستثمارية بين البلدين يقدّر حجمها الإجمالي بـ30 مليار دولار.

لم يتضح على الفور موعد بدء إنشاء المصنع أو موقعه.

تعكس الاتفاقية توجهاً سعودياً يركز على بناء صناعة متطورة لإنتاج المركبات الكهربائية، وذلك في إطار التحولات التي يشهدها اقتصاد المملكة، ومبادرة السعودية الخضراء التي أُطلقت قبل عام بهدف تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030.

في أكتوبر، كشفت "لوسِد موتورز" (Lucid Motors) الأميركية التي يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حوالي 60% من أسهمها أنَّ تجميع السيارات الكهربائية في المملكة سيبدأ قبل نهاية العام المقبل في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية. وقالت إنَّ 80% من السيارات التي ستصدّرها الشركة إلى الأسواق العالمية ستُنتج في السعودية بحلول عام 2023 أو بعده ببضعة أعوام.

2025 موعد الإنتاج الكامل لسيارات "لوسِد" الكهربائية في السعودية

كذلك، وقَّعت شركة "سير الوطنية للسيارات"، وهي مشروع مشترك بين صندوق الاستثمارات العامة وشركة "فوكسكون"، اتفاقية مؤخراً لشراء قطعة أرض بقيمة 359 مليون ريال (96 مليون دولار) في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية ستُقام عليها منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية، إذ من المنتظر أن تبدأ الإنتاج خلال عام 2025.