"كريدي سويس" يزيد رأسماله 4.3 مليار دولار بعد خسائر قياسية

المساهمون وافقوا على شراء 98.2% من الأسهم المعروضة للبيع عبر إصدار حقوق لجمع 2.24 مليار فرنك

فرع بنك "كريدي سويس" في بازل، سويسرا، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
فرع بنك "كريدي سويس" في بازل، سويسرا، يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكمل مصرف "كريدي سويس غروب" زيادة رأس المال على مرحلتين بقيمة 4 مليارات فرنك (4.3 مليار دولار)، ما يوفر الأموال اللازمة للرئيس التنفيذي أولريش كورنر، للشروع في إعادة هيكلة شاملة للمُقرض المتعثر.

في بيان مساء الخميس، قال البنك إن المستثمرين وافقوا على شراء 98.2% من الأسهم المعروضة للبيع عبر إصدار حقوق أولوية لجمع 2.24 مليار فرنك. وسيتم بيع باقي الأسهم في السوق بسعر 2.52 فرنك للسهم، أو أعلى منه.

كان إصدار حقوق الأولوية هو المحطة الثانية في عملية زيادة رأسمال البنك.

الحصة السعودية في "كريدي سويس" ليست مجرد عملية إنقاذ

"كريدي سويس" الذي مقره في زيورخ في سويسرا جمع بالفعل 1.76 مليار فرنك من خلال طرح خاص الشهر الماضي لمستثمرين، من بينهم البنك الأهلي السعودي، الذي سيصبح أكبر مساهم بقرابة 10%.

خفض 9 آلاف وظيفة

سيعمل "كريدي سويس" على تعزيز موارده المالية، فيما يسعى إلى تبديد المخاوف بشأن قوته المالية بعد تكبد خسائر بالمليارات على مدى العامين الماضيين، وسحوبات العملاء الأخيرة وأصول خارجة. يحتاج البنك إلى الأموال لتغطية تكاليف عمليات التخارج الكبيرة في قسم الخدمات المصرفية الاستثمارية، وخفض الوظائف بواقع 9000 وظيفة. وقد حذّر المُقرض من أنه سيتكبد خسائر للربع الخامس على التوالي، بسبب ما يعانيه منذ سنوات من الفضائح والعثرات.

"كريدي سويس" يجمع 3 مليارات دولار من سندات جديدة بعد طلب قياسي

إصدار الحقوق الناجح، يضع حداً للاضطرابات الكبيرة التي شهدتها أسهم البنك السويسري المتعثر خلال الأسابيع الماضية، عندما سجلت سلسلة من الخسائر استمرت 13 يوماً، اقتربت معها الأسهم من سعر كان كعرض بخصم كبير. وقد أثارت التعليقات التي أدلى بها رئيس مجلس الإدارة، أكسل ليمان، يوم الجمعة، بعض الارتياح، عندما قال إن البنك أوقف التدفقات الخارجة الضخمة.

قال كورنر في البيان: "إن استكمال زيادة رأس المال بنجاح، هو علامة بارزة بالنسبة إلى كريدي سويس الجديد.. سيسمح هذا لنا بمواصلة دعم أولوياتنا الاستراتيجية من موقع قوة رأس المال، وإنشاء بنك أقل تعقيداً وأكثر استقراراً وتركيزاً على احتياجات العملاء".

ارتفعت أسهم "كريدي سويس" بنسبة 3.3% في تعاملات زيورخ الخميس، وسط تقارير عن شراء كل الأسهم تقريباً. وسيبدأ تداول الأسهم الجديدة في 9 ديسمبر في البورصة السويسرية.

تعويض عن خسائر

إصدار الحقوق، هو طرح أسهم للمستثمرين الحاليين يسمح لهم بشراء الأسهم بما يتناسب مع حيازتهم بسعر مخفض. حصول المستثمرين على الحقوق يعوّض عن انخفاض قيمة حيازاتهم الذي يحدث عند زيادة رأس المال.

في الأسبوع الماضي، تراجعت أسهم البنك إلى مستوى قياسي بلغ حوالي 2.67 فرنك سويسري، أي أعلى بقليل من سعر حقوق الاكتتاب الذي قدمه "كريدي سويس" للمستثمرين الحاليين، والبالغ 2.52 فرنك. كان البنك قد حدد السعر بخصم يبلغ نحو 32% من قيمة سهمه بعد عرض الاستراتيجية في أكتوبر.

قال البنك إن عرض الحقوق سيزيد نسبة رأس المال المشترك من الدرجة الأولى، وهي مقياس رئيسي للقوة المالية، بنحو 140 نقطة أساس. وأشار إلى أن إجراءات لتوفير التكاليف، بدأت بالفعل تمثل حوالي 80% من التخفيض المخطط له، والبالغ 1.2 مليار فرنك في قاعدة التكلفة لعام 2023.

تمت تغطية الاكتتاب في إصدار الحقوق بالكامل من قبل حوالي 20 بنكاً بقيادة "دويتشه بنك"، و"مورغان ستانلي"، و"آر بي سي كابيتال ماركتس"، و"سوسيته جنرال".