كيف تتخارج من شركة صغيرة دون بيعها

يتجه مؤسسو الشركات الهادفة لإنشاء صناديق بغية الحفاظ على قيمها بعد تنحيهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جلست كلير راندال رئيسة "غراند سنترال بيكيري" (Grand Central Bakery) التنفيذية خارج مقر الشركة في حي بومونت ويلشاير في بورتلاند بولاية أوريغون تنظر إلى كوب لاتيه أمامها وقالت "هلا نظرت إلى هذا؟" مومئة لتشكيل رغوة القهوة الفني. ما تزال راندال معجبة بتلك التشكيلات برغوة القهوة بعدما قضت 30 عاماً في الشركة.

تشتهر "غراند سنترال" بقهوتها ومعجناتها الطازجة، لكن راندال وشركاءها الخمسة يعتقدون أن حفاظ الشركة على منظومة القيم الخاصة بها لا يقل أهمية عن ذلك. على سبيل المثال، تستخدم مقاهي الشركة الأحد عشر المنتشرة في بورتلاند وسياتل وكافة مرافق الإنتاج المرتبطة بها الحليب الخالي من الكربون ولا تستخدم الأفوكادو المستورد، الذي يستهلك كميات كبيرة من المياه، كما تعتمد الشركة على موردين من المزارع المحلية والمستدامة إضافة لمنح الموظفين رواتب ومزايا تفوق المتوسط في القطاع كما تتبرع بنسبة من المبيعات لقضايا مجتمعية.

تزيد قيم المسؤولية المجتمعية التي تتحلى بها "غراند سنترال" من صعوبة وضع خطط تعاقب لملكيتها فيما يتلقى الملاك اتصالات متكررة بغرض الاستحواذ.

قيم المؤسسين

قالت راندل: "يرغب العديد من المستثمرين بالحصول على عوائد قوية ويتسبب ذلك بمرور الوقت في ضغوط لتحقيق نمو غير مستدام". أشارت إلى أنه في حالة بيع "غراند سنترال"، ستُباع بعد ذلك في صفقات عديدة لصالح شركات أكبر وبمرور الوقت قد تتلاشى قيم المؤسسين.

يواجه كثير من أصحاب الأعمال نفس المشكلة، لكن "غراند سنترال" كان لديها حل محتمل نهاية 2018 عبر تطبيق الملكية بالوكالة من خلال صندوق ائتمان دائم محدد الغاية، وهو نموذج أكثر انتشاراً في أوروبا لكنه غير متعارف عليه في الولايات المتحدة، حيث يسمح لأصحاب الشركات بنقل الملكية لصالح صندوق ائتمان يصبح مسؤولاً عن إدارة العمل وفقاً للقيم التي يحددونها.

مبادئ وقيم الشركات لها سعر في الأسواق

قالت راندل: "كان ردنا على الفور إنه حل رائع جداً حيث يمكنك الحصول على عائد جيد من أهم عمل بحياتك مع الحفاظ على الأثر الإيجابي".


أعلن مالكو "غراند سنترال" في مايو، بعد دراسة متأنية ومراجعة خيارات أخرى، عن خطط لنقل الملكية إلى صندوق ائتمان دائم محدد الغاية يرجح أن تكتمل بنهاية 2023 أو مطلع 2024 لتنضم الشركة بذلك لبضع عشرات من الشركات التي تبعت نموذج الملكية هذا في الولايات المتحدة.

انتشار واسع

عزز من تحرك الشركة إعلان إيفون شوينارد، مؤسس "باتاغونيا" (Patagonia)، في سبتمبر عن تبرعه بشركته البالغة قيمتها 3 مليارات دولار لصالح صندوق ائتمان ومنظمة غير ربحية تركز على حماية البيئة. بشكل منفصل قررت مجموعة "بربس" (Purpose)، التي تنتشر شبكة فروعها التابعة من مؤسسات هادفة للربح وغير ربحية في تشيلي وألمانيا والولايات المتحدة، تعزيز استخدام ذلك النموذج عبر مشاركة أبحاث ومعلومات حول نموذج نقل الملكية لصالح صندوق دائم محدد الغاية ومساعدة الشركات المهتمة بتطبيق ذلك النموذج من هيكل الملكية.

انضمت "أورغانيكلي غرون" (Organically Grown)، إحدى أكبر شركات توزيع المنتجات العضوية في الولايات المتحدة، للطليعة التي طبقت نموذج نقل الملكية لصندوق دائم محدد الغاية. كانت الشركة قد أُسست في أواخر السبعينيات خلال الأيام الأولى لحركة دعم استخدام المنتجات العضوية في إيوجين وهي معقل لحركة الهيبيين في أوريغون.

جامعات تستكشف مستقبل العمل عبر مناهج إدارة أعمال حديثة

قال ديفيد لايفلي، الذي تولى عدة مناصب قيادية في الشركة منذ 1980، إن احتمال تقديم عروض استحواذ يتزايد مع نمو أعمال الشركة ما يثير القلق من موافقة أحد المساهمين وقد يؤدي ذلك لتجريد الشركة من قيمها الأساسية، لذا قرروا الحفاظ على تلك القيم بنقل الملكية إلى صندوق دائم محدد الغاية.

تدفقت عليها بعد ذلك طلبات تقديم النصيحة والمساعدة من شركات بشأن إجراء مماثل، لذا أسست "أورغانيكلي غرون" شركة استشارية تحولت بدورها إلى بنك استثماري صغير هو "فورس فيلد كابيتال" (Forcefield Capital) الذي يركز على الصناديق الدائمة محددة الغرض والشركات التي تعتمد على نماذج "الملكية بالوكالة".

النموذج الأفضل

تمويل التحول

قال بيتر كوهلر، العضو المنتدب في "فورس فيلد كابيتال"، الذي يتعاون مع "غراند سنترال": "نرى أنه بديل مناسب عن الاندماج".

يتعين على ملاك الشركات قبل نقل الملكية إلى صندوق دائم محدد الغرض أن يأسسوا صندوق ائتمان يحتفظون فيه بكافة الأسهم التي لها حق التصويت وتجهيز كافة وثائق الحوكمة المتعلقة بالشركة لإعداد ما يسمى باتفاقية صندوق الائتمان، إضافة إلى بيان مهمة العمل لتحديد التوجهات الرئيسية لأنشطة الشركة.

قالت راندال إن مهمة "غراند سنترال" تشمل "تعزيز النظام الغذائي والإبقاء على كوننا أفضل شركة من حيث التوظيف والحفاظ على الاستقلالية والاعتماد على موردين محليين". يسعى المؤسسون الذين يسلكون ذلك المسار للحصول على تمويل خارجي من مستثمرين أو بنوك لتحويل الملكية. تصرف شوينارد في باتاغونيا بطريقة مختلفة، فقد تبرع بأسهمه للكيانات الجديدة بدلاً من جمع التمويل كي يجني مالاً يرحل به.

تحافظ الصناديق الائتمانية ليس فقط على قيم الشركة بل تحمي الشركة للأبد، ويحرص مجلس الإدارة على تحقيق ذلك. ذلك ما يميزها عن نموذج الشركات الساعية لمنفعة المجتمع أو خطط ملكية الموظفين للأسهم، وفيها يمكن بيع الشركة لمن يدفع أعلى سعر.

الشركات الناشئة تكتشف صعوبة تقليص حجمها بعد الطفرة

قال كوهلر: "أهم ما في الملكية بالوكالة الفصل بين الحوكمة والحقوق الاقتصادية". بينما تهدف أغلب الشركات من توزيع الأرباح لتعظيم القيمة للمساهمين، تستخدم الصناديق الدائمة محددة الغرض الأرباح لتعزيز المهمة الرئيسية للشركة ما يسمح بإعادة استثمار جزء كبير منها ويحصل المساهمون على ما يتبقى. في حالة "أورغانيكلي غرون"، تقدم شركة توزيع المنتجات 5% من العائد السنوي للمستثمرين وقد يزيد عن ذلك اعتماداً على أداء الشركة.

سيبدأ كوهلر جمع التمويل اللازم لتحول "غراند سنترال" في 2023 مستهدفاً جمع 5 ملايين إلى 10 ملايين دولار. قال: "يهتم عدد قليل من المستثمرين بذلك النوع من الصفقات لكن العدد يتزايد، يتنازلون عن قليل من السيطرة لكنهم راضون بذلك".

قيمة ثابتة

يخطط ملاك "غراند سنترال" للاحتفاظ بحصة من الشركة مع إبقاء راندال رئيسة تنفيذية وهو دورها منذ 2018، لكنهم لم يعلنوا بقية شروط التحول. رفض كوهلر وراندال الخوض بشأن تقييم "غراند سنترال" عدا عن تأكيدهما دنو تحقيق تقييم الشركة المستهدف عبر السوق. قال كوهلر: "أعتقد أن الأمر ضروري للتحول".

هنالك مكسب للمستثمرين فذلك النوع من الصفقات عموماً مبني على نحو يمنع تقلب سعر السهم أي أن الملاك الجدد سيحصلون على القيمة الأولية لاستثماراتهم إذا أرادوا البيع في المستقبل.

قالت راندال، التي تخطط لأن تتناول كعكات "غراند سنترال" عندما يبلغ عمرها 80 عاماً: "الرأسمالية تبقى موجودة لكن بزاوية مختلفة نوعاً ما... استمرار وجودنا ضروري وأنا جادة عندما أقول هذا ليس فقط فيما يخص (غراند سنترال) بل لكافة الشركات المحلية المستقلة".