تعافي الأسهم الأميركية مع العد التنازلي لإعلان تضخم أسعار المنتجين

متعاملان في قاعة التداول في بورصة نيويورك
متعاملان في قاعة التداول في بورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت الأسهم الأميركية بعد تدهور دام خمسة أيام، مع انتظار المتعاملين إعلان أرقام مهمة تتعلق بالتضخم بحثاً عن إشارة إلى مدى قدرة مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي على تخفيف حملة تشديد السياسة النقدية التي ينفّذونها.

انتعاش مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" جاء بعد هبوط وضع المؤشر على حافة كسر نقطة فنية مهمة: وهي متوسط سعره على مدى 100 يوم ماضية. كذلك اهتم المستثمرون بتقييم أنباء سعي لجنة التجارة الفيدرالية إلى وقف استحواذ شركة "مايكروسوفت" على شركة "أكتيفيجن بليزارد" (Activision Blizzard) في صفقة قيمتها 69 مليار دولار.

انخفضت أسعار سندات الخزانة، ويدور عائد السندات أجل 10 سنوات قرب مستوى 3.5%، وسجل النفط أدنى مستوى منذ عام بعد صعوده في وقت مبكر بسبب أعطال بأحد خطوط الأنابيب.

مؤشر أسعار المنتجين عن شهر نوفمبر الذي يصدر الجمعة هو أحد المؤشرات الرقمية الأخيرة التي سينظر فيها صناع السياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل اجتماعهم في 13 – 14 ديسمبر الجاري، وقد انخفض هذا المؤشر في شهر أكتوبر الماضي بنسبة تجاوزت النسبة المتوقَّعة.

لا يزال من المبكر التساهل مع التضخم في الولايات المتحدة

وقبيل الإعلان عن هذه الأرقام، أظهر تقرير منفصل بعض الدلائل على هدوء سوق العمل، مع استمرار الزيادة في طلبات إعانات البطالة التي قفزت إلى أعلى مستوى منذ بداية شهر فبراير الماضي.

الهبوط السلس

قال مايك لوفينغارت من مكتب الاستثمار العالمي في بنك "مورغان ستانلي": "سيصبح لدى المستثمرين الكثير من الأمور التي ينبغي عليهم استيعابها في الأيام القليلة القادمة، فسوف تصير لديهم رؤية أوضح حول الموقف الراهن في المعركة ضد التضخم قبل أن يتخذ الاحتياطي الفيدرالي قراره. تتوقَّع السوق بدرجة كبيرة تباطؤ وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة، وأن يبدأ ذلك في الأسبوع المقبل، غير أنَّ التساؤلات ما زالت تحيط بمدى كفاية هذا التحول حتى يدفع الاقتصاد إلى مرحلة الهبوط السلس".

محللون من بنوك استثمار متنوعة، من "مورغان ستانلي" إلى "جيه بي مورغان تشيس"، حذروا المستثمرين من زيادة المخاطرة أملاً في أنَّ الاحتياطي الفيدرالي يقترب من التحول إلى سياسة نقدية أقل تشدداً.

تفاؤل المستثمرين بأنَّ معدل التضخم بلغ ذروته هو شعور مضلل، إذ إنَّ أي زيادة محتملة في أسعار الطاقة في عام 2023 قد تحافظ على ارتفاع الأسعار وعلى زيادة سعر الفائدة، وفق تصريحات بيتر أوبينهايمر من بنك "غولدمان ساكس".

أسهم القيمة مهددة

السوق الهابطة التي أرهقت وأهانت أسهم النمو هذا العام تهدد الآن أسهم القيمة في قطاعات الطاقة والصناعة والتمويل التي بحث المستثمرون عن ملاذ آمن فيها، وفق تعليقات مايك ويلسون، رئيس بنك "مورغان ستانلي" لشؤون الاستثمار.

قال ويلسون: "إنَّ المشكلة في أسهم القيمة الآن هي أنَّها قد تكون عرضة لمخاطر تباطؤ الاقتصاد بنفس الدرجة مثلما كانت أسهم النمو التي حققت أرباحاً فائقة منذ 6 إلى 12 شهراً الماضية".

في وقت تأهب "وول ستريت" تقريباً في مواجهة الركود الاقتصادي، قال جيم بولسن من مجموعة "ليوتهولد غروب" (Leuthold Group) إنَّ الأسهم على وشك أن تصعد بنسبة 25% على الأقل في السنة القادمة. ويتوقَّع أن يسجل مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" نحو 5000 نقطة في الأشهر الاثني عشر المقبلة – وهي دعوى أكثر تفاؤلاً بكثير من أي توقُّعات قدّمها محللون في التقارير المسحية المنتظمة من "بلومبرغ".

"بنك أوف أميركا" يحذّر من تراجع الأسهم قبل صدمة بطالة في 2023

قال بولسن: "لقد بلغنا القاع، وأعتقد أنَّنا في بداية سوق صاعدة جديدة. والاحتياطي الفيدرالي ليس القوة الوحيدة التي تقود السياسة في هذا المجال، بل هناك قوى أخرى، كما أنَّ الكثير من تلك القوى بدأت فعلاً في تيسير السياسة".

نقطة التحول

إلى جانب المتوسط المتحرك لمدة 100 يوم، يجري تداول مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" عند نقطة دعم رئيسية هي 3900، وهو مستوى وفّر نقطة التحول اللازمة لينعكس الاتجاه في مناسبات عديدة هذا العام.

مع انتعاش سوق الأسهم؛ انخفض مؤشر التقلب "سي بو" (Cboe Volatility Index) إلى حوالي 22 نقطة. ومع ذلك؛ يقول خبراء المشتقات الاستراتيجيون في بنك "جيه بي مورغان تشيس" إنَّ مؤشر التقلب أمامه فرصة أخرى كي يتقدّم.

يتوقَّع المحللون أن يبلغ متوسط مؤشر الخوف (التقلب) "سي بو" نحو 25 نقطة في العام القادم، وأن يشهدوا تداول المؤشر فوق ذلك المستوى في النصف الأول من العام وسط تصاعد القلق من السياسة النقدية قبل أن يهبط إلى أدنى من ذلك في النصف الأخير من عام 2023، عندما يُتوقَّع من البنك المركزي أن يغيّر موقفه.

زيادة قلق المتعاملين من حدوث ركود اقتصادي رفعت مؤخراً معدل خيارات الشراء إلى البيع على الأسهم في مؤشر "سي بو" إلى مستويات عالية، علماً أنَّه معدل يمثل حجم التداول النسبي لعقود الحماية من الخسائر مقابل العقود المتفائلة.

صناديق استثمار بـ5 تريليونات دولار تراهن على إمكانية تجنّب الركود

يشير ذلك إلى أنَّ "درجة التشاؤم أعلى مما ينبغي"، بحسب إدوارد يارديني، رئيس شركة الأبحاث التي تحمل اسمه. والذي أضاف أنَّ: "ذلك يرجح صعوداً في نهاية العام على أزمة تقع في نهاية العام".

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق

الأسهم

  • مؤشر ستاندرد أند بورز 500 ارتفع بنسبة 0.8% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • مؤشر ناسداك 100 صعد بنسبة 1.2%.
  • مؤشر داو جونز الصناعي تقدم بنسبة 0.5%.
  • مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية زاد بنسبة 0.7%.

العملات

  • انخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 0.3%.
  • ارتفع اليورو بنسبة 0.5% إلى 1.0556 دولار.
  • صعد الجنيه الإنجليزي بنسبة 0.3% إلى 1.2239 دولار.
  • لم يتغير الين الياباني تقريباً عند مستوى 136.67 ين مقابل الدولار.

العملات المشفرة

  • ارتفعت "بتكوين" بنسبة 2.2% إلى 17203.9 دولار.
  • صعدت "إيثر" بنسبة 3.8% إلى 1278.78 دولار.

السندات

  • تقدّم العائد على سندات الخزانة أجل 10 سنوات بمقدار 7 نقاط أساس إلى 3.48%.
  • ارتفع عائد سندات ألمانيا أجل 10 سنوات 4 نقاط أساس إلى 1.82%.
  • حصد عائد سندات بريطانيا أجل 10 سنوات 5 نقاط أساس إضافية ليرتفع إلى 3.09%.

السلع

  • هبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.7% إلى 71.52 دولار للبرميل.
  • ارتفعت أسعار عقود الذهب الآجلة بنسبة 0.2% إلى 1800.70 دولار للأونصة.

الأميركيتان