"غولدمان" ينقل مصرفيين أكثر إلى دبي لجذب ثروات الشرق الأوسط

الإمارات وحدها ستستقطب 4000 مليونير جديد هذا العام وهو أكبر عدد في العالم

برج خليفة يتوسط العقارات التجارية والسكنية في دبي، الإمارات العربية المتحدة.
برج خليفة يتوسط العقارات التجارية والسكنية في دبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ينقل بنك "غولدمان ساكس" مزيداً من كبار المصرفيين الخاصين إلى دبي، في ظل جهوده لتعزيز بصمته بمنطقة الشرق الأوسط، التي أصبحت على نحو متزايد وجهة لأثرياء العالم.

انتقل تشارلز دير كيندرين في الأشهر الأخيرة إلى الإمارة قادماً من لندن، كما غيّر سيمون مارتن محل إقامته من هونغ كونغ إلى دبي في سبتمبر الماضي، وفقاً لمتحدث باسم البنك الأميركي.

انضم كيندرين إلى البنك الذي يقع مقره في نيويورك في 2019 لتقديم استشارات للمكاتب العائلية المنفردة الواقعة في لندن، فيما تولى مارتن مسؤولية عملاء "غولدمان" الآسيويين الأثرياء لما يقرب من عقد.

"دويتشه بنك" يتوسع في إدارة الثروات بآسيا والشرق الأوسط

تعزز هذه التحركات عدد موظفي "غولدمان" في المنطقة، بعدما عيّن البنك الكثير من مستشاري الثروات في مكتب دبي أواخر 2021، بالإضافة إلى تعيين خبير مصرفي انتقل له من بنك "سوسيتية جنرال" (Societe Generale) في يونيو الماضي، وذلك في إطار جهوده لتأسيس طروحات التمويل الإسلامي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

سباق إدارة ثروات الشرق الأوسط

قال غابرييل عرقتنجي، رئيس إدارة الثروات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي انضم إلى "غولدمان" قادماً من بنك "يو بي إس" العام الماضي: "نواصل تعزيز فريقنا من أجل تقديم أفضل خدمة للعملاء، وتنمية امتياز إدارة الثروات الخاص بنا في المنطقة".

دبي أكثر مدن العالم ارتفاعاً في أسعار العقارات الفاخرة 2023

تتنافس البنوك العالمية للاستحواذ على شريحة أكبر من سوق إدارة الثروات، وتحتدم هذه المعركة بشكل متزايد في منطقة الشرق الأوسط، التي تُعدّ موطناً لعدد كبير من العائلات ذات الثروات الكبيرة ورواد الأعمال وأفراد العائلات الحاكمة.

أصبحت دبي على وجه الخصوص وجهة مفضلة للخبراء الماليين المحترفين الذين يغادرون أوروبا أو هونغ كونغ، والأمر نفسه ينطبق على الأثرياء الروس منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وفقاً لشركة "هينيلي آند بارتنرز" (Henley & Partners) يعني هذا التحول الهائل في بوصلة الثروة أن الإمارات العربية المتحدة وحدها ستستقطب 4000 مليونير جديد هذا العام، وهو أكبر عدد في العالم. وبلغ صافي عائدات بنك "غولدمان ساكس" في إدارة الثروات 1.6 مليار دولار خلال الربع الثالث، وهو مستوى قريب جداً مما حققه البنك في الفترة نفسها من العام الماضي.