"أبوظبي الأول" يعلن الاستحواذ على بنك عودة مصر

بنك أبوظبي الأول
بنك أبوظبي الأول المصدر: تقرير الاستدامة لبنك أبوظبي الأول
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن بنك أبو ظبي الأوّل عن توقيعه اتفاقية نهائية اليوم الأربعاء تقضي باستحواذه على 100% من بنك عودة اللبناني في مصر.

وقال أبوظبي الأول، في بيان، إن الاتّفاقيّة جاءت عقب استكمال عمليّة معمّقة لتدقيق المعطيات والفحص النافي للجهالة الذي أجراه على أعمال بنك عوده -مصر، وذلك بعد الحصول على الموافقة المبدئيّة المطلوبة من البنك المركزي المصري.

وبذلك يكون ثاني بنك لبناني يعلن تخارجه من القطاع المصرفي المصري خلال الأسبوع الحالي، بعد بنك لبنان والمهجر "بلوم" الذي أعلن توقيعه اتفاقية باع بمقتضاها ذراعه المصرفية "بلوم مصر" إلى المؤسّسة المصرفية العربية ABC مقابل 427 مليون دولار، وذلك سعياً من البنكين لمواجهة التحديات التي تواجه القطاع المصرفي بلبنان، والامتثال لتعاميم المصرف المركزي اللبناني التي تطلب من جميع المصارف العاملة في لبنان زيادة رأسمالها بنسبة 20% .

وتوقّع أبوظبي الأول استكمال عمليّة الاستحواذ خلال الأشهر القليلة المقبلة، بعد استيفاء عدّة شروط شائعة في مثل هذه العمليّة، منها الحصول على الموافقات النهائيّة من البنك والمصرف المركزيَّين والجهات التنظيميّة والرقابيّة اللازمة في كلّ من الإمارات ومصر.

أصول قوية وشبكة فروع

بلغ إجمالي أصول بنك عوده مصر 83.2 مليار جنيه، تعادل 5.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر الماضي، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 7.6 مليار جنيه، تعادل 479 مليون دولار.

وقال أبوظبي الأول إن الخدمات المصرفيّة التي يقدّمها بنك عوده- مصر للأفراد والشركات، إلى جانب شبكة فروعه المنتشرة والبالغ عددها 53 فرعاً، ستكمل العمليّات التشغيليّة لبنك أبو ظبي الأوّل في مصر من خلال فروعه البالغ عددها 17 فرعاً.

قال أندريه صايغ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبو ظبي الأوّل: "هذه العمليّة أوّل استحواذ دولي لبنك أبو ظبي الأوّل، ومن شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة نمو أعمال المجموعة في أسواق تتمتّع بإمكانات واعدة، خصوصاً وأنّ هذا الاستحواذ سيضيف خبرة واسعة وقوّة ماليّة تدعمان مسيرة النمو والإيرادات المستدامة لمجموعتنا".

من جانبه، قال سمير حنّا، رئيس مجلس إدارة والمسؤول التنفيذي الرئيسي لمجموعة بنك عوده: "تمثّل عمليّة الاستحواذ هذه أفضل النتائج التي توصّلنا إليها لصالح كافّة شركائنا، وبشكلٍ خاصّ عملائنا وموظّفينا في مصر، وذلك نتيجة التحدّيات التي يواجهها لبنان منذ 16 شهراً. ويعكس هذا الاستحواذ الثقة الكبيرة بجودة وفعاليّة نموذج الأعمال والحوكمة التي أسّستها مجموعة بنك عوده في المنطقة".

وسيساهم الاستحواذ في زيادة حجم ونطاق نشاط بنك أبو ظبي الأوّل في مصر بشكل كبير، وستجعل منه أحد أكبر البنوك الأجنبيّة العاملة في مصر من حيث الأصول، حيث تتجاوز قيمتها 120 مليار جنيه مصري (8.1 مليار دولار) بعد التجميع. وستساهم عائدات عمليّة البيع في تعزيز ملاءة مجموعة بنك عوده ومرونتها الماليّة.

قائمة المستشارين

عمل كلّ من بنك أبو ظبي الأوّل وشركة "يو بي إس. أيه جي" (UBS AG)، فرع لندن، كاستشاريّين ماليّين لعمليّة الاستحواذ، في حين عملت كلّ من "فريش فيلدز بروكهاوسدراينجر إل. إل بي" وشركة "معتوق بسيوني وحناوي" كاستشاريّين قانونيّين لبنك أبو ظبي الأوّل في هذه الصفقة.

كما عملت المجموعة الماليّة "هيرمس" كاستشاريّ ماليّ الوحيد لبنك عوده في عمليّة الاستحواذ هذه، في حين عملت كلّ من شركة "ديكرت إل إل بي"وشركة "ذو الفقار وشركائهم" كاستشاريّين قانونيّين لبنك عوده في هذه العمليّة.، وقدّم جي بي مورغان أيه في عدالة سعر هذه العمليّة لبنك عوده، في حين قدّمت شركة "برودعايت أدفايسرز ش.م.ل" خدمات استشاريّة متّصلة لهذه العمليّة.