منظمة التجارة تحكم ضد رسوم فرضها ترمب على الصلب والألمنيوم

منظمة التجارة العالمية تقول إن الولايات المتحدة خرقت قواعد التجارة

أسطوانات من الألمنيوم مرصوصة بعد التصنيع داخل مصنع "ترايمت" للألمنيوم في إيسن، ألمانيا
أسطوانات من الألمنيوم مرصوصة بعد التصنيع داخل مصنع "ترايمت" للألمنيوم في إيسن، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت منظمة التجارة العالمية إن الولايات المتحدة خرقت قواعد التجارة، عندما فرضت رسوماً جمركية على الصلب والألمنيوم قال الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، إنها ضرورية لحماية الأمن الوطني للولايات المتحدة، وفقاً لرسالة من وزارة خارجية النرويج بالبريد الإلكتروني.

ذلك الحكم، الذي لم تؤكده منظمة التجارة العالمية بعد، سيقوّض أحد أكثر قرارات ترمب إثارةً للجدل. كما يمكنه أيضاً زيادة الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن، لإعادة النظر في سلسلة رسوم جمركية لا تحظى بتأييد دولي، هدفها حماية الوظائف في قطاع الصناعة في الولايات المتحدة في الدوائر الانتخابية بالولايات المتأرجحة.

أرسلت الحكومة النرويجية رسالة بالبريد الإلكتروني تعلن فيها القرار، لكن متحدثاً باسمها رفض إضافة تعليق، لأن منظمة التجارة العالمية لم تنشر التقرير بعد. كما رفض مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة التعليق للسبب ذاته. وفي جنيف، امتنع متحدث باسم منظمة التجارة الدولية عن التعليق أيضاً.

ليس من المرجح أن يؤثر حكم كهذا على منتجي المعادن الأميركيين، لأن الولايات المتحدة يمكنها استخدام حق النقض بشكل فعّال، من خلال تقديم طلب استئناف في أي مرحلة خلال الـ60 يوماً التالية. لا يمكن النظر في استئنافات منظمة التجارة العالمية في الوقت الحالي، لأن إدارة ترمب عطلت عمل هيئة الاستئناف في 2019.

مزاعم الأمن الوطني

بدأ الخلاف في 2018، عندما فعّل ترمب قانوناً محدود الاستخدام يرجع إلى حقبة الحرب الباردة، يُعرَف باسم "البند 232" من قانون توسيع التجارة لعام 1962، ويتيح للرئيس تعديل الواردات إذا وجدت وزارة التجارة أدلة على تهديد من الشحنات الأجنبية للأمن الوطني.

مضت إدارة ترمب قدماً في فرض الرسوم الجمركية، رغم تحذير من وزير الدفاع الأميركي الأسبق، جيمس ماتيس، من أن ذلك ليس ضرورياً لكي تفي الولايات المتحدة "بمتطلبات أمنها الوطني"، وقد يكون له "تأثير سلبي" على حلفاء أميركا.

أميركا والاتحاد الأوروبي يدرسان فرض رسوم جمركية على واردات الصلب والألمنيوم من الصين

قدمت الصين والاتحاد الأوروبي وتركيا وست دول هي، كندا والهند والمكسيك والنرويج وروسيا وسويسرا، شكاوى متزامنة في منظمة التجارة العالمية تفيد بأن الإجراءات انتهكت حقوقها الأساسية في المنظمة. أخذ الاتحاد الأوروبي وبعض الدول أيضاً إجراءات انتقامية بفرض رسوم جمركية على واردات أميركية بمليارات الدولارات.

في ذلك الوقت، جادلت الولايات المتحدة بأنَّ منظمة التجارة العالمية لا يمكنها حل الخلاف، لأن الإجراءات كانت ضرورية لحماية المصالح الأمنية الأميركية السيادية، ولذلك فهي مسموح بها بموجب إعفاء من منظمة التجارة العالمية يسمح للحكومة باتخاذ "إجراءات تعتبرها ضرورية لحماية مصالحها الأمنية الأساسية".

تأثير مكتوم

من غير المرجح أن يكون لحكم منظمة التجارة العالمية تأثير فوري على منتجي الصلب والألمنيوم في الولايات المتحدة، مثل شركات "نوكور" و"ستيل دايناميكس" و"ريلاينس ستيل اند الومنيوم" و"ألكوا".

رفعت الرسوم الجمركية أسعار الصلب والألمنيوم الأميركية بشكل مبدئي في 2018، لكن الأسعار في السوق ارتفعت بشكل كبير خلال 2021، بسبب اضطرابات سلاسل الإمداد، التي فشلت في مواكبة إنفاق المستهلكين المدفوع بالتحفيز لكل شيء، من السيارات إلى أجهزة تحميص الخبز.

الآن، الرياح الاقتصادية المعاكسة المتزايدة وتباطؤ السوق في قطاع الإنشاء، يرفعان الضغط على صناعة المعادن الأميركية، التي شهدت تراجعاً كبيراً في الأسعار عن المستويات التي وصلت إليها في 2021.

معادن أساسية