"تسلا" تعلّق الإنتاج في مصنع الصين نهاية الشهر

تعليق العمل يتزامن مع تحديثات على خط الإنتاج وتباطؤ الطلب من قبل المستهلكين

مصنع "غيغا فاكتوري" التابع لشركة "تسلا" في شنغهاي، الصين.
مصنع "غيغا فاكتوري" التابع لشركة "تسلا" في شنغهاي، الصين. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تعلق شركة "تسلا" الإنتاج على مراحل في مصنع السيارات الكهربائية الخاص بها في شنغهاي اعتباراً من نهاية الشهر الجاري وحتى أوائل يناير، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، في ظل تحديثات على خط الإنتاج، وتباطؤ الطلب من قبل المستهلكين.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأنه غير مصرح لهم الحديث علناً، إنه بحلول الأسبوع الأخير من ديسمبر، لن تكون هناك حاجة إلى معظم العمال على خطي تجميع طرازات "موديل واي" و"موديل 3". وأوضح أحد المصادر أن اضطرابات إنتاج طراز "موديل واي" قد تستمر حتى أوائل يناير.

قال أحد الأشخاص إن من الممكن تعليق إنتاج السيارة السيدان من طراز"موديل 3" مرة أخرى خلال رأس السنة الصينية، التي تأتي في أواخر يناير 2023، للسماح بالمزيد من التحديثات وصيانة المعدات لإنتاج النسخة الجديدة من الطراز.

ارتفاع أسهم "تسلا"

لم يرد ممثلو "تسلا" في الصين فوراً على طلب بالتعليق. ذكرت "رويترز"، في وقت سابق من اليوم الجمعة، إنه سيجري تعليق تجميع طراز "موديل واي" بين 25 ديسمبر و1 يناير، نقلاً عن أشخاص لم تفصح عن هويتهم.

"تسلا" تستعد لخفض إنتاجها في شنغهاي في إشارة إلى تباطؤ الطلب

ارتفعت أسهم "تسلا" 3.8% عند الساعة الثانية من بعد ظهر الجمعة بتوقيت نيويورك، إذ تعافت بعد 4 أيام متتالية من الانخفاض، علماً أن خسائر السهم منذ بداية العام وحتى إغلاق الخميس، كانت وصلت إلى 51%.

تأثر طلب المستهلكين على السيارات في الصين بسبب نهج الدولة الذي لا يزال متشدداً تجاه كوفيد، ما نتج عنه إغلاقات مفاجئة، ابتعد معها المشترون عن صالات العرض. أظهرت بيانات أصدرتها جمعية سيارات الركاب، الخميس، أن مبيعات قطاع التجزئة لكل سيارات الركاب في البلاد انخفضت خلال نوفمبر، إذ تراجعت قرابة 11% مقارنة بشهر أكتوبر.

طلب مكبوت

يأتي الطلب المكبوت مباشرةً بعدما قامت "تسلا" بتحديث مصنع شنغهاي في أغسطس، لتعزيز قدرته الإنتاجية لتصل إلى نحو مليون مركبة سنوياً. الشركة الأميركية الرائدة في مجال صناعة السيارات الكهربائية، خفّضت الأسعار أيضاً، وشرعت في حملة تسويقية.

"تسلا" تخفض أسعار سياراتها في الصين وسط منافسة محتدمة

جرى شحن أكثر من 100 ألف مركبة كهربائية من المصنع في نوفمبر، وهو رقم قياسي، وكان نحو 70% من هذه المركبات سيارات دفع رباعي من طراز "موديل واي".

رغم ذلك، فإن مهلة التسليم تقل بشكل كبير الآن، ما يوحي بأن الشركة لا يزال لديها مخزون متاح. يُظهِر موقع "تسلا" أن أي سيارات من طراز "موديل 3" أو "موديل واي" يجري طلبها في الصين اليوم، من المفترض أن تصل في غضون شهر. انخفضت فترة التسليم تلك إلى 4 أسابيع في أكتوبر، من قرابة 22 أسبوعاً في وقت سابق من هذا العام.

تقليص ورديات الإنتاج

قال أشخاص آخرون مطلعون على الأمر، في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن "تسلا" ستقلص أيضاً ورديات الإنتاج في المصنع قبل يوم الإثنين، كما أرجأت إجراءات ضم بعض الموظفين الجدد، ما يعطي إشارات إضافية على أن الطلب على السيارات الكهربائية للشركة في الصين، لا يلبي التوقعات.

أبلغت الشركة بعض موظفي الإنتاج، الذين كان من المفترض أن يبدأوا العمل في نوفمبر، بمن فيهم العاملون في ورش عمل بطاريات "تسلا" وعلى خطوط تجميع السيارات، بأن تاريخ بدء العمل سيؤجَّل. وقال أحد الأشخاص، إن المسؤول عن التوظيف لدى "تسلا" أخبرهم بأن يستعدوا للبدء بعد رأس السنة الصينية الجديدة، لأنه لا توجد حاجة ملحة إلى المزيد من العمال في الوقت الحالي.