بارقة أمل لحل أزمة تكدس ناقلات النفط أمام مضائق تركيا

علم تركي قرب مضيق البوسفور أثناء غروب الشمس في إسطنبول، تركيا، يوم الإثنين 4 أكتوبر 2021.
علم تركي قرب مضيق البوسفور أثناء غروب الشمس في إسطنبول، تركيا، يوم الإثنين 4 أكتوبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب الحكومة التركية من التوصل إلى حل للخلاف الذي يمنع عشرات ناقلات النفط من عبور مضائق الشحن الحيوية في تركيا، حيث تتفاوض الحكومة مع شركات التأمين حول كيفية إثبات أن السفن لديها الغطاء اللازم للعبور.

منع هذا الخلاف بالفعل ملايين البراميل من النفط الخام الكازاخستاني من الوصول للأسواق، حيث خلفت عقوبات مجموعة السبع المتعلقة بسقف الأسعار على صادرات النفط الروسية، قلقاً لتركيا بشأن حالة التأمين على السفن.

وبعد حوار استمر لعدة أيام حول كيفية تقديم شركات التأمين للدليل اللازم حول الالتزام بشروط التأمين، أرسلت السلطات التركية نموذجاً لرسالة من شأنها تلبية مطالبها، وفقاً لإشعار من وكيل الميناء المحلي.

ويقترب النموذج مما قدمته صناعة التأمين بالفعل، مما يعطي الأمل في أن تكون هناك صفقة قريبة، وفقاً لمسؤول ملاحي على دراية بالأمر.

تمنع عقوبات مجموعة السبع فعلياً الناقلات من الحصول على تأمين قياسي لشحنات النفط الروسية ما لم يكن سعر النفط الخام 60 دولاراً للبرميل أو أقل.

والطريقة المعتادة للتحقق من التغطية هي البحث على موقع شركة التأمين وإدخال تفاصيل السفينة. لكن القيام بذلك لا يُرضي تركيا لأنه ليس بالضرورة يعني أن الشحنة تم شراؤها دون عتبة 60 دولاراً، مما يجعل تأمينها غير صالح.

ودفع ذلك تركيا إلى المطالبة بإثبات إضافي في شكل خطاب، وهو أمر قاومته صناعة التأمين لتلك المتطلبات الإضافية، لما يترتب عليه من مسؤولية إذا كانت هناك معلومات غير صحيحة.