الخطوط الجوية الهندية تقترب من شراء 150 طائرة "بوينغ 737 ماكس"

"إيكونوميك تايمز" رجّحت أن تقدم الشركة التابعة لـ"تاتا غروب" طلبية مؤكدة لشراء 50 طائرة من هذا الطراز

طائرة تابعة لـ"إير إنديا" تستعد للهبوط في مطار "شيفاجي ماهاراج إنترناشيونال"، في مومباي، الهند.
طائرة تابعة لـ"إير إنديا" تستعد للهبوط في مطار "شيفاجي ماهاراج إنترناشيونال"، في مومباي، الهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب شركة "الخطوط الجوية الهندية" (.Air India Ltd) المملوكة لـ"تاتا غروب" (Tata Group) من توقيع صفقة مع شركة "بوينغ" لشراء ما يصل إلى 150 طائرة من طراز "737 ماكس"، ما تعد أول طلبية كبيرة للطائرات بعد خصخصة الشركة، حسبما ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" نقلاً عن أشخاص لم تحدد هويتهم.

رجّحت الصحيفة أن تقدم الخطوط الجوية الهندية طلبية مؤكدة لشراء 50 طائرة من طراز "737 ماكس" مع خيار شراء ما يصل إلى 150 طائرة. وتولّت "تاتا" مسؤولية الخطوط الجوية الهندية المُثقلة بالديون رسمياً في وقت سابق من العام الجاري.

رفض متحدث باسم "بوينغ" التعليق على تقرير "إيكونوميك تايمز"، ولم ترد الخطوط الجوية الهندية على الفور على طلب للتعليق خارج ساعات العمل.

"طيران الهند" تستهدف مضاعفة أسطولها 3 مرات في 5 سنوات

قد تساعد هذه الخطط، بإضافة المزيد من الطائرات الموفّرة للوقود، شركة الطيران على زيادة حصتها في السوق محلياً وعالمياً. ومن المتوقع أن يؤدي قرار "تاتا" الأخير بدمج الخطوط الجوية الهندية مع "فيستارا" (Vistara)، التي تمتلكها بالاشتراك مع شركة الخطوط الجوية السنغافورية (Singapore Airlines Ltd)، إلى إنشاء شركة عملاقة في واحدة من أسرع أسواق الطيران نمواً في العالم.

من المقرر أن يجعل الاندماج الخطوط الجوية الهندية أكبر شركة طيران عالمية في الهند، وثاني أكبر ناقلة محلية بأسطول يضم 218 طائرة.

سوف تمنح الصفقة الخطوط الجوية السنغافورية حصة 25.1% في شركة النقل الجوي المندمجة مقابل استثمار قدره 250 مليون دولار. واتفق الشريكان على ضخ رأس مال جديد إذا لزم الأمر خلال العامين المقبلين في الخطوط الهندية الموسّعة، حيث من المحتمل أن تصل حصة الشركة السنغافورية إلى 615 مليون دولار.