أمين عام "أوبك": تحالف "أوبك+" يدعم استقرار سوق النفط

أسعار النفط هبطت 11% في أسبوع مع استمرار القلق من تدهور آفاق الاقتصاد العالمي

مندوبو دول تحالف "أوبك+" خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماعهم في مقر منظمة "أوبك" في فيينا، النمسا، يوم 5 أكتوبر 2022
مندوبو دول تحالف "أوبك+" خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماعهم في مقر منظمة "أوبك" في فيينا، النمسا، يوم 5 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال الأمين العام لمنظمة "أوبك" هيثم الغيص، إنَّ التحالف يلعب دوراً فعالاً في دعم استقرار سوق النفط.

أضاف في بيان بمناسبة الذكرى السادسة لتشكيل التحالف أنَّ التحالف يلعب أيضاً دوراً ضرورياً في النمو والتنمية، وجذب الاستثمار اللازم لضمان أمن الطاقة.

تحالف "أوبك+" كان قد أقرّ الأحد الفائت الإبقاء على مستوى إنتاجه من النفط دون تغيير، بعد أن خفّضه في أكتوبر بواقع مليوني برميل يومياً، أي ما يعادل 2% تقريباً من الطلب العالمي.

"أوبك+" يُبقي إنتاج النفط عند مستوياته

قال التحالف في بيان أصدره بعد اجتماعه الأخير إنَّ القرار الذي اتخذه في الاجتماع السابق في 5 أكتوبر، "بُني على اعتبارات السوق فقط، حيث أكد المتعاملون في السوق والصناعة البترولية أنَّه كان الإجراء الضروري والصحيح لتحقيق استقرار أسواق البترول العالمية"، مشيراً إلى أنَّه على استعداد لاتخاذ المزيد من الإجراءات الفورية لمعالجة أي تطورات في السوق لدعم توازن أسواق البترول واستقرارها متى ما تطلّب الأمر.

سجلت أسعار النفط هذا الأسبوع أكبر خسارة أسبوعية لها منذ أبريل الماضي، وهي تتجه حالياً لتسجيل أول هبوط فصلي لفترتين متتاليتين منذ منتصف عام 2019، بسبب تدهور آفاق الأداء الاقتصادي المستقبلية في ظل تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية.

بلغ سعر مزيج برنت في نهاية تعاملات هذا الأسبوع، 76.10 دولار للبرميل، بانخفاض أسبوعي بلغ نحو 11%، في حين هبط سعر خام غرب تكساس الوسيط لفترة وجيزة يوم الجمعة دون مستوى 71 دولاراً للبرميل، مسجلاً أدنى مستوى له منذ عام، قبل أن يعود وينهي التعاملات عند 71.59 دولار للبرميل، بانخفاض أسبوعي بلغ نحو 11% أيضاً.