مصر تفاوض صناديق سيادية عربية لاستثمار 3 مليارات دولار بتحلية المياه

3 أشخاص مسؤولين لـ"الشرق": توقيع الاتفاقيات بالنصف الأول من 2023

جانب من محطة لتحلية المياه وتظهر فيها أنابيب أمام أحواض لتجميع مياه الأمطار
جانب من محطة لتحلية المياه وتظهر فيها أنابيب أمام أحواض لتجميع مياه الأمطار المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري الحكومة المصرية مفاوضات متقدمة مع صناديق سيادية عربية للاستثمار في برنامج البلاد لتحلية المياه، وتترقب توقيع اتفاقيات بالنصف الأول من 2023 بقيمة إجمالية تصل إلى 3 مليارات دولار، كما كشف 3 أشخاص مسؤولين مطلعين على الملف لـ"الشرق".

كانت مصر أعلنت، في وقتٍ سابق من هذا العام، عن سعي صندوق مصر السيادي لطرح عدد من الفرص الاستثمارية المتاحة بقطاع تحلية المياه وإعادة تدوير استخدامها بالشراكة مع صناديق عربية وأجنبية.

طالع أيضا: وزيرة التخطيط لـ"الشرق": صندوق مصر السيادي يدرس طرح فرص استثمارية بقطاع تحلية المياه

أحد الأشخاص قال لـ"الشرق"، شريطة عدم الكشف عن اسمه نظراً لخصوصية المفاوضات، إن الحكومة المصرية "أجرت مباحثات معمّقة خلال الأسبوعين الماضيين مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وجهاز أبوظبي للاستثمار، وصندوق قطر السيادي في هذا الشأن، وأبدوا جميعاً ترحيباً كبيراً بالاستثمار في مشروعات تحلية المياه في مصر"، منوّهاً بأن "المناقشات حالياً تدور حول مدى مشاركة الصندوق السيادي المصري مع الصناديق العربية الثلاث في هذه المشروعات".

تأثير السد الإثيوبي

تسابق مصر الزمن لتأمين احتياجاتها من المياه العذبة، وتحتاج الدولة إلى 114 مليار متر مكعب من المياه العذبة سنوياً لتلبية احتياجات سكانها البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة، لكنها تحصل على نصف هذه الكمية فقط من موارد طبيعية، والباقي عبر إعادة تدوير مياه الصرف الصحي الزراعية، والمياه الجوفية، واستيراد مزيد من الغذاء بدلاً من ري مزيد من المحاصيل.

وأكّد الشخص الثاني أن "المفاوضات الآن حول حصة السيادي المصري في المشروعات، والتي لن تزيد عن 10% إلى 25% في مشروعات لتحلية مياه البحر باستخدام الطاقة المتجددة، ضمن خطة البلاد الاستراتيجية التي تستهدف تحلية 2.9 مليون متر مكعب يومياً".

طالع المزيد: مصر تبحث مع "متيتو" و"سكاتك" و"أوراسكوم" إنشاء محطة تحلية مياه بـ1.5 مليار دولار

تواجه مصر عجزاً واسع النطاق في المياه، يخشى المسؤولون أن يزداد سوءاً، بسبب سدّ الطاقة الكهرومائية العملاق الذي تملؤه إثيوبيا من مياه الرافد الأساسي لنهر النيل.

المشاريع قيد المفاوضات

بدوره، أفاد الشخص الثالث لـ "الشرق" أن الحكومة "ستشتري إنتاج المياه المحلاة من المشروعات، وستتم إتاحة أراضٍ لتنفيذ محطة الطاقة المتجددة في مناطق تابعة لهيئة الطاقة المتجددة المصرية في شرق وغرب النيل. وفي حال استخدام شبكة الكهرباء لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من الطاقة المتجددة لتحلية المياه، سيتم تحديد رسوم لنقل هذه القدرات".

اقرأ أيضاً: وزير الري: مصر تواجه تحديات مائية كبرى.. على رأسها سد النهضة

يجري تنفيذ مشروعات تحلية المياه في مصر على مرحلتين، الأولى حتى عام 2025، والثانية من عام 2025 حتى 2030. ويوضح أحد الأشخاص أنه من ضمن تلك المشروعات المقرر تنفيذها، 3 محطات تحلية مياه في محافظة البحر الأحمر بطاقة 50 ألف متر مكعب يومياً، كما تشمل الخطة تنفيذ محطة تحلية مياه في رأس سدر بطاقة 70 ألف متر مكعب يومياً، وسيتم تشييد محطة تحلية قرب الدقهلية بقدرة 35 ألف متر مكعب يومياً.

الشخص لفت أيضاً إلى أن مصر تخطط لتنفيذ محطتين في محافظة السويس لإنتاج 359 ألف متر مكعب يومياً، كما تعتزم تدشين محطتي تحلية في محافظة البحيرة تشمل محطة إدكو ورشيد بطاقة 30 ألف متر مكعب يومياً، ومحطة كفر الدوار 75 ألف متر مكعب يومياً، كما سيتم تدشين محطة تحلية الحامول والبرلس في محافظة كفر الشيخ بطاقة 30 ألف متر مكعب يومياً.. "وتمثل هذه المشاريع جميعها محور المفاوضات مع الصناديق السيادية العربية".