الأهلي التجاري السعودي بصدد أدنى عائد لسندات دائمة بالخليج

البنك الأهلي التجاري السعودي
البنك الأهلي التجاري السعودي المصدر: رويترز
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت وثيقة أن البنك الأهلي التجاري، أكبر بنك سعودي، باع صكوكا من الفئة 1 حجمها 1.25 مليار دولار اليوم الأربعاء، بعد أن تلقى طلبات بأكثر من 4.5 مليار دولار.

تأتي العملية في وقت يعكف فيه مقترضو الخليج على عمليات لبيع أدوات الدين إثر فترة من الهدوء تزامنت مع إجراء الانتخابات الأمريكية وعطلات الشتاء، بما يمهد لما قد يصبح عاما قياسيا آخر لإصدارات السندات.

فقد باعت البحرين سندات بملياري دولار على ثلاث شرائح اليوم، واجتذبت الصفقة طلبات بأكثر من 10.15 مليار دولار.

باع الأهلي التجاري السندات عند 3.5%، وفقا للوثيقة الصادرة عن أحد البنوك المشاركة في الصفقة، وهو أقل عائد إطلاق إصدار لسندات دائمة من الخليج. كان البنك قال في مكالمة مع المستثمرين إنه يستهدف جمع مليار دولار من خلال الصكوك، حسبما ذكر مصدران ماليان.

البنك مملوك بحصة أغلبية مباشرة وغير مباشرة للحكومة السعودية، وسيستخدم حصيلة الإصدار لتدعيم رأس المال الأساسي ولأغراضه العامة.

رتب العملية سيتي والإمارات دبي الوطني كابيتال وغولدمان ساكس إنترناشونال وجيه.بي مورغان وميتسوبيشي يو.إف.جيه والأهلي كابيتال وستاندرد تشارترد.

وفي العام الماضي، أبرم الأهلي التجاري اتفاق اندماج ملزما مع مجموعة سامبا المالية سيفرز ثالث أكبر بنك خليجي من حيث الأصول بعد بنك قطر الوطني وبنك أبوظبي الأول.