الأنشطة غير النفطية في السعودية تنمو بأعلى وتيرة منذ 10 أعوام

وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم
وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نمت الأنشطة غير النفطية في المملكة العربية السعودية منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث بنسبة 5.9% لتسجل أعلى معدل نمو منذ 10 أعوام تقريباً، بحسب وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي، فيصل الإبراهيم.

أضاف الإبراهيم خلال ملتقى الميزانية السعودية 2023 اليوم الأحد أن نمو الأنشطة غير النفطية يأتي بصورة مباشرة من دعم الحكومة لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج الإجمالي للمملكة، مشيراً إلى أن رؤية المملكة 2030 تستهدف زيادة مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد إلى 65% بحلول 2030 مقابل 43% حالياً.

أوضح وزير الاقتصاد السعودي أن معدل نمو استثمارات القطاع الخاص بلغ 27% في الربع الثالث من العام الجاري بالتركيز على القطاعات الصناعية والتعدينية.

نمت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6% خلال الربع الثالث من العام الجاري، على أساس سنوي، وهو أعلى من التقديرات البالغة 5.6%.

أشارت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الصادرة اليوم الأحد، إلى أن الاقتصاد السعودي نما في الربع الثالث على أساس فصلي بنسبة 2.1% مقارنة بالربع الثاني من عام 2022، حيث ارتفعت الأنشطة النفطية بنسبة 4.5%، بينما تراجعت الأنشطة غير النفطية بنسبة 0.5%.

سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية في الربع الثالث من العام الحالي 723.6 مليار ريال (192 مليار دولار)، بنمو 8.8%، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، متجاوزاً التقديرات التي كانت تُشير إلى نمو بمعدل 8.6%.