"ريفيان" تلغي خطط صنع شاحنات كهربائية مع "مرسيدس" في أوروبا

صانعة الشاحنات الكهربائية الأميركية ستركز على مركباتها الاستهلاكية والتجارية

محطة شحن مخصصة للشاحنات الكهربائية وتتبع شركة "ريفيان"
محطة شحن مخصصة للشاحنات الكهربائية وتتبع شركة "ريفيان" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تنسحب شركة "ريفيان أوتوموتيف" من خطط صناعة شاحنات كهربائية بشكل مشترك مع شركة "مرسيدس-بنز" في أوروبا لتلغي صفقة موقعة قبل ثلاثة أشهر فقط لتقاسم التكاليف وزيادة الإنتاج سريعاً.

لن تمضي شركة "ريفيان" قدماً في مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة صناعة السيارات الألمانية في سبتمبر، والتي تضمنت خططاً للاستثمار في مصنع شاحنات "مرسيدس" الحالي وتشغيله بشكل مشترك، بحسب بيان صدر يوم الإثنين عن الشركة التي تتخذ من إرفاين بولاية كاليفورنيا مقراً لها. وبدلاً من ذلك، ستركز "ريفيان" على منتجاتها الاستهلاكية والتجارية.

عن ذلك، قال الرئيس التنفيذي للشركة آر جيه سكارينج في البيان: "في هذه المرحلة الزمنية، نعتقد أن التركيز على مجال أعمالنا الاستهلاكية، إضافة إلى أعمالنا التجارية الحالية، يمثل أكثر الفرص جاذبية على المدى القريب لتعزيز قيمة ريفيان".

"ريفيان" تتوقع تزايد الخسائر بسبب التضخم وأزمات الإمدادات

تتوج نهاية الخطة قصيرة الأجل عاماً صعباً بالنسبة لـ"ريفيان"، التي بذلت جهوداً حثيثة للحاق بشركة "تسلا" الرائدة في مجال السيارات الكهربائية. تصنع الشركة نموذجين استهلاكيين في مصنعها في نورمال بولاية إلينوي الأميركية، وهما شاحنة البيك أب "أر 1 تي" (R1T) العاملة بالبطارية والسيارة الرياضية متعددة الأغراض "أر 1 إس" (R1S). كذلك، عقدت الشركة صفقة لتصنيع 100 ألف شاحنة توصيل كهربائية لصالح شركة "أمازون دوت كوم"، وهي واحدة من أكبر المؤسسات المساهمة فيها.

تشكيلة المنتجات المتنوعة هذه ساعدت في إثارة الاهتمام تجاه الطرح العام الأولي لشركة "ريفيان" في نوفمبر من عام 2021. كان إدراجها يُعد سادس أكبر إدراج في البورصة في تاريخ الولايات المتحدة ومنحها تمويل يُقدّر بمليارات الدولارات لتعزيز وتطوير أعمالها. كان توسيع نطاق التصنيع خارج الولايات المتحدة أولوية بالنسبة لـ"ريفيان"، التي استكشفت موقعها الخاص في أوروبا، بحسب "بلومبرغ نيوز".

اقرأ أيضاً: بعد وصول قيمتها إلى 100 مليار دولار.. هل "ريفيان" هي "تسلا" القادمة؟

عقبات الإنتاج

مع ذلك، كان عام الإنتاج الأول صعباً بالنسبة لشركة "ريفيان". خفضت الشركة في مارس هدف إنتاجها للعام بأكمله إلى 25 ألف سيارة نظراً لمشكلات في سلسلة التوريد. قالت الشركة إنه بدون هذه العقبات، كان المصنع قادراً على تصنيع 50 ألف سيارة كهربائية خلال العام الجاري.

وفي ظل تدهور أوضاع الاقتصاد الكلي، أعلنت "ريفيان" لاحقاً أنها ستسرح 6% من موظفيها. أما في أكتوبر، فقد اضطرت الشركة إلى استدعاء كافة السيارات التي صنعتها تقريباً بسبب خلل هيكلي بسيط.

قال ماتياس جيزن، رئيس "مرسيدس بنز فانز" (Mercedes-Benz Vans) في البيان، إن خطط "مرسيدس" لتشغيل الشاحنات بالكهرباء وزيادة الإنتاج في أوروبا لم تتأثر. ستواصل الشركة العمل في مصنع مخصص للشاحنات الكهربائية في يافور ببولندا.

"ريفيان" و"أودي" و"بي إم دبليو" تتصدر قائمة أفضل المركبات الكهربائية لعام 2021

قال جيزن إن "تعاوننا مع فريق ريفيان استند إلى شغف هندسي مشترك وروح شراكة قوية، لهذا السبب أحترم وأتفهم قرارهم بإعطاء الأولوية لتسليم أعمالهم الاستهلاكية وأعمالهم التجارية الحالية في المدى القريب".

ليست هذه هي المرة الأولى التي تفقد فيها "ريفيان" قبضتها على منتج محتمل وشراكة تصنيع مع شركة صناعة سيارات راسخة. تخلت "ريفيان" عن خطط بناء سيارة كهربائية مع شركة "فورد موتور"، إحدى الشركات الداعمة الأولى والكبرى بالنسبة لـ"ريفيان"، في نوفمبر من عام 2021، بعد وقت قصير من طرحها العام الأولي. وخفضت "فورد" استثماراتها في "ريفيان" في الأشهر التالية لهذه الخطوة.

لماذا تخلّت "ريفيان" و"فورد" عن تطوير سيارة كهربائية مشتركة؟

تمتلك "ريفيان" أيضاً خططا لاستثمار 5 مليارات دولار في مصنع جديد سيتم بناؤه خارج أتلانتا بولاية جورجيا الأميركية.

عندما تم الإعلان عن الشراكة المحتملة مع "مرسيدس" لأول مرة في سبتمبر، رحب بها المستثمرون الذين أسهموا في ارتفاع قيمة سهم "ريفيان" بنسبة 11%، وهو أكبر مكسب لها في أربعة أشهر. والآن، انخفضت أسهم صانعة السيارات الكهربائية بنسبة 74% خلال العام الجاري وحتى إغلاق يوم الجمعة.

قال الطرفان في البيان إن باب التعاون المستقبلي بين الشركتين ما يزال مفتوحاً.

قال الرئيس التنفيذي لـ"ريفيان" سكارينغ: "نتشارك نفس الهدف مع (مرسيدس-بنز فانز)، لمساعدة العالم على التحول نحو السيارات الكهربائية، ونتطلع إلى استكشاف الفرص معها في وقت ملائم بالنسبة لريفيان".