"الجوية الهندية" تستعد لشراء طلبية تاريخية تصل إلى 500 طائرة

الصفقة قد تتجاوز قيمتها 100 مليار دولار لتصبح ضمن أكبر الصفقات التي تنفذها شركة واحدة

طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية
طائرة تابعة للخطوط الجوية الهندية المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت مصادر في قطاع الطيران، اليوم الأحد، إن الخطوط الجوية الهندية تقترب من إجراء طلبية تاريخية تصل إلى 500 طائرة تقدر قيمتها بعشرات المليارات من الدولارات من شركتي "إيرباص" و"بوينغ"، في وقت تسعى فيه لعملية طموحة لإحياء أعمالها تحت قيادة شركة تاتا غروب.

"طيران الهند" تستهدف مضاعفة أسطولها 3 مرات في 5 سنوات

أفادت المصادر بأن الطلبيات تشمل 400 طائرة ضيقة البدن و100 طائرة أو أكثر عريضة البدن، بما في ذلك العشرات من طائرات إيرباص من طراز إيه 350 وبوينغ من طرازي 787 و777. طلبت المصادر عدم الكشف عن هوياتها إذ أنه لم يتم الانتهاء بعد من وضع التفاصيل النهائية للصفقة.

قد تتجاوز قيمة مثل هذه الصفقة 100 مليار دولار بالأسعار المعلنة، بما في ذلك أي امتيازات. وستكون من بين أكبر الصفقات من حيث القيمة التي تنفذها شركة طيران واحدة، ويمكن أن تتجاوز طلباً مجمعاً من الخطوط الجوية الأميركية (أميركان إيرلاينز) لشراء 460 طائرة من إيرباص وبوينغ قبل عقد من الزمن.

"بوينغ" تستعدّ لكسر هيمنة "إيرباص" في السوق الهندية

حتى بعد الخصومات الكبيرة المتوقعة، ستصل قيمة الصفقة إلى عشرات المليارات من الدولارات، وتأتي في ختام عام مليء بالتقلبات لعملاقتي تصنيع الطائرات اللتين ارتفع الطلب على طائراتهما مرة أخرى بعد الجائحة، ولكنهما تواجهان ضغوطاً صناعية وبيئية متزايدة.

أحجمت إيرباص وبوينغ عن التعليق. كما لم ترد الخطوط الجوية الهندية على طلب للتعليق.

سلمت الصين الأسبوع الماضي أولى طائراتها من طراز سي-919 إلا أن الأمر قد يستغرق نحو عشر سنوات لتكون قادرة على المنافسة على مثل هذا المستوى، وفقاً لخبراء.