سهم "أمريكانا" يقفز في سوقي السعودية وأبوظبي بأولى جلساته

"أمريكانا للمطاعم العالمية" ارتفع 13% في أبوظبي إلى 2.95 درهم وصعد6.7% في سوق المال السعودية إلى 2.86 ريال

سوق أبوظبي المالي
سوق أبوظبي المالي المصدر: وام
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز أسهم "أمريكانا" مشغلة مطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في منطقة الشرق الأوسط في أول تعاملاتها بسوق المال بعد أن جمعت 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي، بأول إدراج مزدوج على الإطلاق في الرياض وأبوظبي.

صعد سهم "أمريكانا للمطاعم العالمية" بنسبة 13% في سوق أبوظبي إلى 2.95 درهم، وارتفع 6.7% بسوق المال السعودية إلى 2.86 ريال اليوم الاثنين. وكان صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار قد طرحا 2.5 مليار سهم في "أمريكانا" بسعر 2.62 درهم للسهم أو 2.68 ريال.

يُعدّ إدراج "أمريكانا" هو الأكبر في السعودية العام الحالي، العام الذي تميز بالفعل بموجة من الطروحات في الشرق الأوسط في ظل سعي المنطقة لتعميق أسواقها المالية. كما يُعَدّ هذا الطرح العام الأولي -الذي جذب طلبات بقيمة 105 مليارات دولار- هو ثالث أكبر طرح في الإمارات.

شجعت البورصة السعودية "تداول" الشركات على الإدراج المزدوج خلال السنوات الماضية، إلا أن "أمريكانا" هي أول شركة تقدم على هذه الخطوة. من المرجح أن يشجع نجاح هذه الصفقة باقي الشركات.

تزدهر الطروحات في الشرق الأوسط على عكس باقي الأسواق التي تعاني من شح الاكتتابات بسبب المخاوف من ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى جانب مخاطر الركود في الولايات المتحدة وأوروبا. من المتوقع أن يجمع الخليج العربي من الاكتتابات العامة الأولية أكثر من 20 مليار دولار هذا العام، وهو ما كان سيُعَدّ رقماً قياسياً سنوياً باستثناء 2019 الذي شهد الاكتتاب العام لـ"أرامكو" بقيمة 29.4 مليار دولار.

بعد "أمريكانا".. بورصة السعودية تترقب إدراجات مزدوجة جديدة

شارك بنك أبوظبي الأول، و"غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، و"إس إن بي كابيتال" بوصفهم منسقين عالميين للاكتتاب العام الأولي لشركة "أمريكانا"، في حين كان كل من "إتش إس بي سي هولدينغز" و"إي إف جي هيرميس" مديرين مشتركين.