أزمة السيولة تدفع "كانتري غاردن" لبيع حصة بوحدة تابعة

الصفقة تشمل بيع 237 مليون سهم في شركة "كانتري غاردن سيرفسز هولدينغز" بـ21.33 دولار هونغ كونغ للسهم لجمع 650 مليون دولار

مشروع "فينغ مينغ هايشانغ" السكني التابع لـ "كانتري غاردن" في شنغهاي، الصين.
مشروع "فينغ مينغ هايشانغ" السكني التابع لـ "كانتري غاردن" في شنغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبيع المليارديرة المالكة لشركة "كانتري غاردن هولدينغز" (.Country Garden Holdings Co) حصة في إحدى الوحدات التابعة لها من أجل جمع حوالي 650 مليون دولار وسط طوفان من عمليات بيع الأسهم من قبل شركات التطوير العقاري الصينية التي تعاني من أزمة سيولة.

وافقت يانغ هويان على بيع 237 مليون سهم في شركة "كانتري غاردن سيرفسز هولدينغز" (Country Garden Services Holdings) بسعر 21.33 دولار هونغ كونغ للسهم، وفقاً لبيان لبورصة هونغ كونغ أمس الأحد. يمثل ذلك خصماً بنسبة 10.9% عن آخر سعر أغلق عليه السهم.

انخفضت أسهم كلتا الشركتين، إلى جانب أسهم "سيزان غروب" (.Seazen Group Ltd)، التي أعلنت بشكل منفصل عن طرح لأسهمها.

أصول مطوري عقارات الصين.. هل من مشترٍ؟

تشغل يانغ منصب الرئيس المشارك لـ "كانتري غاردن"، الشركة العقارية العملاقة التي أسسها والدها، وهي رئيسة وحدة إدارة الممتلكات التابعة لـ "كانتري غاردن سيرفسز". وكانت "بلومبرغ" قد أشارت إلى خطط البيع الأسبوع الماضي. ويُقدر صافي ثروة السيدة البالغة من العمر 41 عاماً بـنحو 12.1 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ للمليارديرات".

استفادت "كانتري غاردن" من سوق الأسهم في هونغ كونغ مرتين في الشهر الماضي، حيث جمعت أكثر من مليار دولار لدعم الموارد المالية التي تضررت بسبب الركود غير المسبوق في سوق المساكن. ارتفعت أسهم شركات التطوير الصينية في الأسابيع الأخيرة، حيث أنهت السلطات حملة تشديد على الاستدانة، مشجعة جمع التمويل عن طريق عمليات بيع للسندات والأسهم وكذلك القروض المصرفية.

قال دانيال فان، كبير محللي الائتمان في "بلومبرغ إنتليجنس": "بيع أسهم كانتري غاردن سيرفيسز سيعزز معنويات مستثمري السندات". أوضح "فان" أن رئيسة مجلس الإدارة يمكنها إقراض جزء من العائدات للشركة القابضة لخدمة الديون، أو استخدامها لإعادة شراء السندات في السوق الثانوية.

ارتفعت بعض السندات الدولارية لـ "كانتري غاردن" بما يصل إلى سنت واحد صباح اليوم الإثنين، وفقاً للأسعار التي جمعتها "بلومبرغ".

الفقاعة العقارية تُطِلُّ برأسها في الصين ومخاوف من أزمة تمتد لأعوام

"سيزان" و"سي آي إف آي"

انخفضت أسهم "كانتري غاردن" بنسبة 6.5% في هونغ كونغ قبل تقليص الجزء الأكبر من الخسائر. وتراجعت أسهم "كانتري غاردن سيرفسز" بنسبة 18%، في أكبر انخفاض لها منذ يوليو.

فقد سهم "سيزان غروب" ما يصل إلى 13% من قيمته. ووافقت شركة التطوير العقاري على بيع أسهم لجمع 1.96 مليار دولار هونغ كونغ (252 مليون دولار) من خلال طرح الأسهم في اكتتاب عام. وقالت في إفصاح للبورصة إن الصفقة ستوفر التمويل لسداد ديونها الخارجية واستخدامها كرأس مال عامل.

ارتفع مؤشر "بلومبرغ إنتليجنس" للمطورين الصينيين بنحو 84% منذ نهاية أكتوبر مع تصاعد جهود الحكومة لإنقاذ سوق العقارات.

في الوقت نفسه، أعلنت "سي آي إف آي هولدينغز غروب" (CIFI Holdings Group Co) عن خطط لبيع حصة في إحدى وحداتها لتوفير السيولة وتخفيض المديونية. فقد أظهر إيداع اليوم الاثنين أنها دعت مقدمي العطاءات المحتملين لشراء أسهم في "سي آي إف آي إيفر صنشاين سيرفسز غروب" (CIFI Ever Sunshine Services Group) التابعة لها، وبدأت مناقشات مبدئية حول عملية تقديم العطاءات.

تخلّفت "سي آي إف آي" عن سداد سندات قابلة للتحويل في أكتوبر الماضي، وعلّقت منذ ذلك الحين مدفوعات التمويل الخارجي، ما يبرز التوتر المتزايد في قطاع العقارات. وأضافت أن الشركة تخطط لتقديم حل شامل لدائنيها وأصحاب المصلحة الآخرين في موعد لا يتجاوز الربع الأول من عام 2023.

رياح أزمة الصين العقارية تعصف بـ"كانتري" أكبر مطور في البلاد

أما في هونغ كونغ، فقد انتعشت صفقات جمع أموال من الأسهم في البر الرئيسي للصين بعد أن أنهت الحكومة الشهر الماضي حظراً على بيع الشركات المُدرجة المزيد من الأسهم في الداخل. وأفادت صحيفة "فاينانشال نيوز" الأسبوع الماضي أن حوالي 17 شركة مطورة عقارية صينية مُدرجة في البورصة أعلنت عن خطط لجمع مزيد من الأموال عبر بيع أسهم فيها.

استفادت "أجايل غروب هولدينغز" (Agile Group Holdings Ltd)، التي تطوّر شقق الفلل والمنازل الشاهقة وسط حدائق ذات مناظر طبيعية، من السوق الثانوية في هونغ كونغ الشهر الماضي، حيث جمعت ما يزيد قليلاً عن 100 مليون دولار. وفي الأسبوع الماضي، جمعت 63.5 مليون دولار أخرى من خلال بيع وحدات في مشروع "إيه – ليفينغ سمارت سيتي سيرفسز" (A-Living Smart City Services).