محمد العبار: عين "أمريكانا" على كعكة مطاعم المنطقة بحجم 55 مليار دولار

رجل الأعمال الإماراتي لـ"الشرق": من المبكر التفكير بطرح "نون" للاكتتاب العام

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلّع شركة "أمريكانا"، مشغّلة علامات الوجبات السريعة "كنتاكي" و"بيتزاهت" في الشرق الأوسط، للاستحواذ على حصة أكبر من كعكة قطاع المطاعم بالمنطقة، البالغ حجمها عشرات مليارات الدولارات، بحسب رئيس مجلس الإدارة محمد العبار، في مقابلة مع "الشرق".

العبار أشار، على هامش بدء تداول سهم "أمريكانا" في سوق أبوظبي المالي، إلى أن "حجم سوق المطاعم بالمنطقة يناهز 55 مليار دولار، بينما حصتنا لا تتجاوز ملياري دولار"، معتبراً أن هذه الحصة "لا تُذكر". وبالتالي؛ "فإنني أرى النمو في هذا المجال، مع إبقاء أعيننا على أنشطة جديدة"، دون أن يحددها.

وأضاف رئيس مجلس إدارة "أمريكانا" إلى أن خطة شركته تستهدف افتتاح 200 إلى 300 محل سنوياً؛ "لكن إقبال المستثمرين الهائل على الاكتتاب، الذي استقطب طلبات بأكثر من 400 مليار ريال، يحفزنا على زيادة عدد المطاعم المزمع افتتاحها كل عام، إلى جانب النظر بفرص استثمارية جديدة".

أسواق النمو

بدأ صباح اليوم تداول سهم "أمريكانا" في سوق أبوظبي المالي والسوق المالية السعودية، بعد أن جمعت الشركة 1.8 مليار دولار في طرح عام أولي، يمثل أول إدراج مزدوج على الإطلاق في بورصتي عاصمتي السعودية والإمارات.

الطرح الأولي لـ"أمريكانا" يجذب 105 مليارات دولار في السعودية والإمارات

في بداية التداولات، صعد سهم "أمريكانا" بنسبة 13% في سوق أبوظبي إلى 2.95 درهم، كما ارتفع 6.7% بسوق المال السعودية إلى 2.86 ريال، قبل أن ينخفض بعد حوالي ساعة ونصف على التداول إلى 2.79 درهم و2.73 ريال على التوالي.

بالنسبة للدول موضع تركيز الشركة للنمو، حدّد رئيس مجلس الإدارة السعودية والإمارات والكويت كأسواق رئيسية، بالإضافة إلى مصر "رغم المشاكل التي نواجهها بسبب العملة"، في إشارةٍ إلى انخفاض سعر الجنيه بالآونة الأخيرة. كما "ننظر بجدّية إلى العراق والمغرب" باعتبارها أسواقاً مرشحة لتوسع نشاط "أمريكانا".

كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي ورجل الأعمال الإماراتي محمد العبار طرحا 2.5 مليار سهم في "أمريكانا" بسعر 2.62 درهم للسهم أو 2.68 ريال.

ردّاً على سؤال حول إمكانية طرح "نون" للاكتتاب العام قريباً، أجاب مؤسس منصة التجارة الإلكترونية أنه "لا توجُّه لذلك قريباً، فمن المبكر طرح "نون" التي لا يتجاوز عمرها الست سنوات، ومازالت بطور النمو".