74 مليون دولار رسوم مديري اكتتابي "أمريكانا" و"لوبريف" السعودية

الطروحات العامة الأولية في الخليج جمعت أكثر من 20 مليار دولار في 2022

مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية.
مبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المقرر أن تتقاسم مجموعة من البنوك، بما في ذلك بنك "غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي" و"بنك أبوظبي الأول"، نحو 74.3 مليون دولار كرسوم للعمل على الاكتتابات العامة الأولية لمجموعة "أمريكانا للمطاعم العالمية"، وشركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس".

ستدفع "أمريكانا"، التي تشغل مطاعم "كنتاكي"، و"بيتزا هت" في منطقة الشرق الأوسط، 194.4 مليون ريال (51.7 مليون دولار) كرسوم إجمالية لإدراجها المزدوج في الرياض وأبوظبي. وهذه النفقات تمثل حوالي 2.9% من الاكتتاب العام الأولي البالغ 1.8 مليار دولار.

بينما ستدفع شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" - وهي وحدة تكرير تابعة للشركة المنتجة للنفط المملوكة للدولة والمعروفة أيضاً باسم "لوبريف"- 85 مليون ريال، أو نحو 1.7% كرسوم لطرحها البالغ 1.32 مليار دولار.

يقارن ذلك مع الرسوم التي بلغت 97 مليون دولار للبنوك بما في ذلك "سيتي غروب"، و"إتش إس بي سي" و"بنك الإمارات دبي الوطني" المشاركة في الاكتتاب العام الأولي لـ"هيئة كهرباء ومياه دبي" البالغ 6.1 مليار دولار في أبريل. تميل رسوم الاكتتاب في الشرق الأوسط إلى أن تكون أقل من الأسواق الأخرى مثل الولايات المتحدة، حيث يمكن للبنوك أن تكسب حوالي 5% من قيمة صفقة الاكتتاب العام.

محمد العبار: عين "أمريكانا" على كعكة مطاعم المنطقة بحجم 55 مليار دولار

رفعت الاكتتابات العامة الأولية لـ"أمريكانا" و"لوبريف" حصيلة الإدراجات في الخليج هذا العام إلى أكثر من 20 مليار دولار، وهو مبلغ سيكون رقماً قياسياً سنوياً لولا عام 2019 عندما جمعت" أرامكو" ما يقرب من 30 مليار دولار عند إدراجها. تمثل المنطقة الآن حوالي نصف عائدات الاكتتاب العام في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

مديرو اكتتاب "أمريكانا":

• لعب بشكل مشترك "بنك أبوظبي الأول"، وبنك "غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، و"إس إن بي كابيتال"، أدواراً كمستشارين ماليين، ومنسقين عالميين، ومديري سجل الاكتتاب. كما كان كل من "اتش اس بي سي"، و "إي إف جي هيرميس" مدير سجل الاكتتاب.

• بدأ التداول على السهم في أبوظبي والرياض اليوم 12 ديسمبر.

مديرو اكتتاب "لوبريف":

• سيكون كل من "إس إن بي كابيتال"، و"مورغان ستانلي"، و"اتش اس بي سي"، و"سيتي غروب" مستشارين ماليين مشتركين، ومنسقين عالميين، ومديري سجل الاكتتاب للطرح العام الذي يفتح أمام المستثمرين الأفراد في الفترة من 14 إلى 18 ديسمبر.