"امجين" الأميركية تستحوذ على "هورايزون ثيرابيوتيكس" بـ27.8 مليار دولار

الشركة ستدفع 116.5 دولار للسهم نقداً بعلاوة تبلغ نحو 48%

لافتة "امجين" بمقر الشركة في ثاوزند أوكس في كاليفورنيا، أميركا.
لافتة "امجين" بمقر الشركة في ثاوزند أوكس في كاليفورنيا، أميركا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "امجين" (Amgen) على شراء "هورايزون ثيرابيوتيكس" (Horizon Therapeutics) مقابل نحو 27.8 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ لها على الإطلاق، متجاوزة ما لا يقل عن عرضين من شركتين أخريين لشراء مطورة علاجات أمراض المناعة الذاتية.

قالت الشركتان في بيان اليوم الإثنين إن "امجين" ستدفع 116.5 دولار للسهم نقداً، بما يمثل علاوة بنحو 48% منذ أن كشفت "هورايزون" للأدوية في 29 نوفمبر الماضي أنها تجري محادثات مبكرة مع ثلاث شركات تقدمت بعروض. يؤكد الإعلان تقريراً سابقاً نشرته "بلومبرغ نيوز" في هذا الخصوص.

من خلال الاستحواذ على "هورايزون"، ستكتسب "امجين" الشركةَ التي تحقق ما يقرب من نصف مبيعاتها السنوية البالغة 3.6 مليار دولار من عقار "تيبيزا" (Tepezza)، وهو علاج لحالة مؤلمة من أمراض المناعة الذاتية تُسمّى مرض اعتلال العين الدرقي. تشمل الأدوية الأخرى التي تتصدر قائمة العقاقير "كريستيكسا" (Krystexxa) المستخدم لحالات النقرس المزمن و"رافيكتي" (Ravicti)، وهو علاج لاضطرابات اليوريا الفطرية.

ارتفعت أسهم "هورايزون" بنحو 15% في تعاملات ما قبل السوق في نيويورك، بينما هبط سهم "امجين" بـ 3.1%.

"هوريزون" للأدوية تشتري نظيرتها "فيلا بيو" مقابل 3.1 مليار دولار

تسهيل ائتماني لتمويل الصفقة

ستقوم "امجين" بتمويل عملية الشراء من خلال تسهيل ائتماني مرحلي بقيمة 28.5 مليار دولار من كل من "سيتي غروب" و"بنك أوف أميركا".

بعد الخروج من التركيز المُضني على "كوفيد-19"، تستأنف كبريات شركات صناعة الأدوية أبحاثها عن علاجات مبتكرة، خاصة تلك التي تعالج الأمراض النادرة والسرطان. وافقت شركة "ميرك آند كو" (Merck & Co) الشهر الماضي على شراء شركة "إيماجو بايوساينسز" (Imago BioSciences) مقابل 1.35 مليار دولار، مما يمنحها علاجات لحالة نادرة من مرض نخاع العظام يمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الدم.

وقد انسحبت شركة "سانوفي" (Sanofi) من سباق الاستحواذ على "هورايزون" أمس الأحد، قائلة إن السعر قد ارتفع للغاية، وهي الخطوة التي كانت اتبعتها وحدة تابعة لـ"جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson) في وقت سابق من الشهر الجاري. قالت شركة الأدوية الفرنسية إن "توقعات سعر الصفقة لا تفي بمعايير خلق القيمة لدينا".

تفوقت "امجين" التي يقع مقرها في ثاوزند أوكس بولاية كاليفورنيا بشكل كبير على منافسيها هذا العام، حيث ارتفع سهمها بـ24% حتى يوم الجمعة الماضي لتصل قيمتها السوقية إلى نحو 149 مليار دولار. وحققت الشركة الشهر الماضي إيرادات وأرباحاً أعلى من تقديرات المحللين حيث سجل 11 عقاراً لديها مبيعات ربع سنوية قياسية، وواصلت الشركة سيطرتها على مصاريف التشغيل.

قالت "امجين" إن شراء "هورايزون" من المتوقع أن يؤدي إلى زيادة ربحية السهم، وفقاً للمبادئ المحاسبية بخلاف المقبولة قبولاً عاماً، وذلك ابتداءً من 2024. ويتوقع توفير تكاليف سنوية بقيمة 500 مليون دولار قبل خصم الضرائب بحلول نهاية السنة المالية الثالثة بعد استكمال الصفقة.

تمتلك "هورايزون"، المُدرجة في بورصة ناسداك ومقرها في دبلن، عمليات بالولايات المتحدة في كل من ديرفيلد وإلينوي وروكفيل وماريلاند.