الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 9.5% من "سكاي بورن رينيوبلز"

أصول الشركة تشمل حصصاً في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في ألمانيا وفرنسا وتايوان

شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم.
شعار صندوق الاستثمارات العامة أمام بعض الدول التي يستثمر بها حول العالم. موقع صندوق الاستثمارات العامة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، على ما يصل إلى 9.5% في شركة "سكاي بورن رينيوبلز" المتخصصة في مجال تطوير وتشغيل تقنيات إنتاج الطاقة باستخدام الرياح البحرية، إلى جانب "جلوبال إنفراستراكتشر بارتنرز" الذي يُعد أحد المديرين العالميين في إدارة الأصول في قطاع البنية التحتية، وفقاً لبيان صادر عن الصندوق اليوم.

تشمل أصول الشركة حصصاً في مشاريع قائمة أو قيد التنفيذ في كل من ألمانيا وفرنسا وتايوان، إلى جانب مشاريع متنوعة ومستقبلية بهدف إنتاج أكثر من 30 جيجاواط من طاقة الرياح البحرية. كما تمتلك الشركة خبرات تمتد إلى أكثر من 20 عاماً في مجال التطوير، إضافة إلى تطوير ما يقارب من 7 جيجاواط حالياً، بالإضافة إلى التواجد في أكثر من 15 دولة في أوروبا وآسيا والدول المطلة على المحيط الهادئ.

إنفوغراف: نمو أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي

بحسب البيان، تسهم الخطوة في تعزيز جهود مشاركة الصندوق في تمكين نمو مصادر الطاقة النظيفة، وذلك عبر الاستثمار في منصة لإنتاج طاقة الرياح البحرية في عدة مناطق حول العالم.

يمتلك الصندوق عدداً من الاستثمارات الاستراتيجية في قطاعات منخفضة الكربون مثل المركبات الكهربائية، ومشاريع الطاقة الشمسية التي يهدف الصندوق فيها لتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030، منها استثمارات في قطاع الطاقة المتجددة مثل شركة أكواباور ومشروع سدير للطاقة الشمسية ومشروع شعيبة للطاقة الشمسية وقطاع المركبات الكهربائية من خلال الاستثمار في شركة السباقات البحرية الكهربائية المحدودة "E1 Series"، ولوسِد موتورز، وسير.

"أكوا باور" تطلق مشروعاً للطاقة المتجددة بقدرة 2 غيغاواط قبل نهاية العام

قال تركي النويصر، نائب المحافظ، ورئيس الإدارة العامة للاستثمارات الدولية في الصندوق:"سيسهم الاستثمار في الشركة والشراكة مع "جلوبال إنفراستراكتشر" في تمكين الاستدامة والابتكار في التقنية، الأمر الذي يسهم في تعزيز مكانة المملكة بوصفها ممكّنة لصناعات المستقبل وصانعة للفرص الجديدة"، مؤكداً أن هذه الصفقة تؤكد على تعزيز استهدافنا للاستثمار في القطاعات منخفضة الكربون".

أعلن الصندوق في سبتمبر 2021 عن نية تأسيس مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني من قبله ومجموعة تداول السعودية، والتي نتج عنها تنظيم مزادها الأول والأكبر من نوعه على مستوى العالم لتداول 1.4 مليون طن من الائتمان الكربوني في أكتوبر 2022.