استئناف السفر دون حجر صحي بين هونغ كونغ وبر الصين في يناير

مسافرة في مطار هونغ كونغ الدولي
مسافرة في مطار هونغ كونغ الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم بر الصين وهونغ كونغ استئناف رحلات السفر فيما بينهما دون فرض حجر صحي على الوافدين في أقرب وقت في يناير ، حسبما ذكرت وسائل الإعلام المحلية في هونغ كونغ، إذ يتخلص البر الرئيسي بسرعة من تدابير سياسة "صفر كوفيد" المتشددة.

جاء في التقرير نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر من لجنة الصحة الوطنية في غوانغدونغ، لم تُذكر أسماؤهم، أنّ رحلات السفر دون حجر قد تُستأنف في 9 يناير. كما ستطلب الصين من الوافدين من هونغ كونغ الخضوع للمراقبة المنزلية لمدة ثلاثة أيام.

إنّ استئناف السياحة من البر الرئيسي الصيني هو بمثابة نعمة لاقتصاد هونغ كونغ، الذي تعثر بعد فرض قيود متشددة لاحتواء الوباء لأكثر من عامين. قد تشهد المدينة زيادة تقدر بنحو 7.6% في إجمالي الناتج المحلي من إعادة فتح الصين مع ارتفاع الصادرات ودخل السياحة، حسبما توقع الاقتصاديون في مجموعة "غولدمان ساكس" يوم الاثنين.

في إشارة أخرى من كبار المسؤولين في الصين إلى أن البلاد تخرج من العزلة التي تسببت بها سياسة صفر كوفيد، قال سفير البلاد لدى الولايات المتحدة يوم الاثنين إنها سترحب بمزيد من المسافرين الدوليين في "المستقبل القريب".

خففت الصين بسرعةٍ تدابير سياسة "صفر كوفيد" خلال الأسابيع الأخيرة، وسط ارتفاع التكلفة الاقتصادية والاضطرابات الاجتماعية غير المسبوقة. كما سيُلغى تطبيق الهاتف المحمول الحكومي الذي كان يُستخدم سابقاً لتتبع تاريخ سفر الأشخاص اعتباراً من يوم الثلاثاء.

تخفيف القيود

في هذا الإطار، ذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" (The South China Morning Post) يوم السبت أن هناك "فرصة جيدة" لبرنامج تجريبي "واسع النطاق" للسفر دون حجر صحي قبل عطلة رأس السنة القمرية الجديدة، التي تبدأ في 22 يناير.

أُغلقت الحدود مع البر الرئيسي للصين فعلياً منذ فبراير 2020، إذ يُحدَّد عدد الوافدين من هونغ كونغ بحصة يومية، فيما يتعين عليهم أيضاً الخضوع للحجر الصحي في الفندق لمدة خمسة أيام. وقد أدى ذلك إلى عزل المدينة عن المناطق النائية الشاسعة، بالإضافة إلى تقليل عدد الوافدين بشكل كبير. في عام 2019 كان هناك أكثر من 236 مليون رحلة ركاب عبر المعابر الحدودية.

من جهته، قال زعيم هونغ كونغ جون لي يوم الأحد إنّ الحكومة ستجري مراجعة كاملة لإجراءات كوفيد في المدينة، بما في ذلك تطبيق التتبع الحكومي "ليڤ هوم سيف" (Leavehomesafe) المستخدم عند دخول مختلف المرافق. وأكد للصحفيين أن تخفيف القيود المفروضة على الأشخاص الذين يعبرون الحدود يمثل أولوية، دون أن يعطي أي موعد محدد لاستئناف السفر دون حجر صحي.

قالت حكومة هونغ كونغ إنّ الموعد الدقيق للسفر دون حجر صحي مع بر الصين لا يزال غير معروف، حسبما ذكر تقرير صادر عن وسائل الإعلام المحلية.