"بلاك روك" تراهن على تجنب السندات السيادية في جميع الأحوال

شعار بلاك روك معروض على مدخل مكاتب شركة إدارة الأصول في لندن، المملكة المتحدة.
شعار بلاك روك معروض على مدخل مكاتب شركة إدارة الأصول في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

التوصية الجماعية بشراء سندات الحكومة تواصل الانتشار، غير أن شركة "بلاك روك" تختلف مع هذه التوصية.

الرأي الأهم عند الشركة حالياً هو ضرورة تجنب الأوراق المالية السيادية طويلة الأجل في ضوء ارتفاع مستوى المديونية، والزيادة الكبيرة في الاقتراض الحكومي، وصعود التضخم إلى مستويات عالية.

وتقول أكبر شركة في العالم لإدارة الأموال إن المستثمرين سوف يطالبون باستمرار بعوائد عالية لتعويض ارتفاع التضخم، وربما تظل أسعار الفائدة مرتفعة ولمدة زمنية طويلة بما يتجاوز توقعات السوق.

كتب نائب رئيس "بلاك روك" وزملاؤه في تقرير تعرض بالدراسة لأربعة أسواق مختلفة: "في هذه الأوضاع الجديدة، نعطي أوزاناً أقل للاستثمار في سندات الحكومة طويلة الأجل في جميع الأحوال، فلا يرجح أن تتدخل البنوك المركزية لإنقاذ الموقف بتخفيض سريع لأسعار الفائدة عندما يحدث الركود الذي خططت له وصنعته حتى ينخفض مستوى التضخم إلى مستهدف السياسة النقدية".

ما هو مسار التضخم الأميركي في التقرير الأخير لهذا العام؟

انخفاض أسعار سندات الخزانة بنسبة قياسية سنوية يدفع المستثمرين في أوراق الدخل الثابت إلى إعادة تقييم خططهم لعام 2023 بينما يحذر بعض المحللين من احتمال أن يتضح أن التفاؤل ببلوغ دورة زيادة أسعار الفائدة ذروتها سابق لأوانه. اللاعبون في سوق السندات منقسمون بشأن التوقعات المستقبلية، حيث تقوم مؤسسات مثل "فيديليتي إنترناشيونال" و"جوبيتر أسيت مانجمنت" بزيادة الاستثمار في السندات لمواجهة مخاطر ركود الاقتصاد.

حماية محفظة الاستثمار

توصية "بلاك روك" تستند إلى الرأي القائل بأن الديون الحكومية طويلة الأجل لم تعد تضطلع بدورها التقليدي كوسيلة لتنويع محفظة الاستثمار بسبب استمرار ارتفاع التضخم. فعوائد سندات الخزانة الأميركية أجل 10 سنوات تضاعفت 3 مرات تقريباً عن أدنى مستوى لها في عام مسجلة 4.34% في شهر أكتوبر بعد أن رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بنسبة كبيرة بهدف ترويض أعلى مستوى للتضخم منذ أربعة عقود.

مستثمرو سوق الائتمان يترقبون توجه "الفيدرالي" الأسبوع الجاري

في إشارة إلى الأوراق المالية السيادية طويلة الأجل، قال التقرير: "نرى أن المستثمرين يطالبون بعوائد أعلى لحيازة هذه الأوراق مع تشديد البنوك المركزية للسياسة النقدية في وقت ارتفاع مستوى الديون إلى أرقام قياسية".

في حين تسعى البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم إلى إبطاء الزيادة في الأسعار، تعتبر شركة "بلاك روك" أن عوامل مؤثرة طويلة الأجل مثل تقدم القوى العاملة في السن سوف تبقي على الضغوط عند مستوى أعلى من مستويات ما قبل جائحة كورونا. وتفضل الشركة الاستثمار في السندات المرتبطة بمعدل التضخم من أجل حماية محفظتها.