"غوغل" تنتصر في دعوى قضائية بشأن خصوصية بيانات "كروم"

شعار "غوغل كروم" بجانب جهاز كومبيوتر.
شعار "غوغل كروم" بجانب جهاز كومبيوتر. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتصرت "غوغل" التابعة لشركة "ألفابت" في دعوى قضائية تتعلق بالخصوصية قدمها مستهلكون اتهموا الشركة بالتجسس عليهم حتى بعد أن اختاروا عدم مشاركة نشاطهم على الويب.

رفضت قاضية المحكمة الجزئية الأميركية، إيفون غونزاليس روجرز، يوم الإثنين الادعاءات بأن "غوغل" تتبعت المعلومات الشخصية للمستخدمين، بما في ذلك عناوين بروتوكول الإنترنت (IP) وسجل التصفح، إذا اختاروا عدم "مزامنة" حساباتهم على "غوغل" مع "كروم"— وحتى إذا لم يكن لديهم حساب.

كتبت روجرز في رفض الدعوى: "أفصحت (غوغل) بدرجة كافية، ووافق المدعون على جمعها للبيانات المعنية".

وضع التصفح المتخفي

حكمت روجرز أيضاً في قضية أخرى تتعلق بخصوصية ميزة "وضع التصفح المتخفي" في "كروم" التي تتيح للأشخاص تصفح الويب بشكل سري. بعد أن سمحت القاضية لعشرات الملايين من مستخدمي "غوغل" بالانضمام إلى الدعوى التي رفعها عدد قليل من المستخدمين بدعوى أن الشركة العملاقة في مجال البحث تجمع البيانات حتى عند تشغيل "وضع التصفح المتخفي".

"غوغل" تدفع 391.5 مليون دولار بسبب ممارسة تتبع المواقع "الخادعة"

على الرغم من أنه لا يمكن للمستخدمين السعي للحصول على تعويض نقدي، إلا أنهم حصلوا على حل من شأنه منع الشركة من جمع المزيد من معلومات التصفح الخاصة، يدفعها لحذف البيانات التي تم جمعها مسبقاً.

لم يرد متحدث باسم "غوغل" على الفور عند طلب الحصول على تعليق.

تواجه "غوغل" مجموعة كبيرة من دعاوى الخصوصية ترفعها ولايات بما في ذلك ولاية أريزونا والمستخدمين، بالإضافة إلى تدقيق مكثف من قبل المشرعين بشأن ممارساتها لجمع البيانات. قالت عملاقة التكنولوجيا إنها ستقوم في 2024 بحذف ملفات تعريف ارتباط الطرف الثالث التي تساعد المعلنين على مراقبة نشاط المستهلكين على الويب ولن تستخدم طرقاً بديلة لتتبع الأفراد.

في محاولة منها لمنع تفاقم قضية التصفح المتخفي، جادلت "غوغل" في دعوى قضائية بأن العديد من أعضاء الدعوى الجماعية كانوا على علم بجمع الشركة للبيانات ووافقوا على ذلك.

دعوى جماعية من 21 مليون مستخدم ضد "غوغل بلاي"

كشفت ملفات المحكمة عن سجلات ورقية تسلط الضوء على استياء بين موظفي "غوغل" بشأن توصيف العلامة التجارية لـ"وضع التصفح المتخفي"، بما في ذلك رسالة بريد إلكتروني 2021 من رئيس التسويق في الشركة تخبر الرئيس التنفيذي ساندر بيتشاي أن الميزة "ليست فعلاً سرية".

يذكر أن "غوغل" صدت محاولتين من قبل المدعين لإجبار بيتشاي على الخضوع للاستجواب تحت القسم.

القضايا مقيّدة لدى القضاء الأميركي تحت اسم:

Calhoun v. Google, 20-cv-05146, and Brown v. Google LLC, 20-3664, U.S. District Court, Northern District of California (Oakland).