وكالة: "أدنوك" تخاطب بنوكاً لطرح أنشطتها في الغاز بالبورصة

الشركة تسعى لدمج وحدتها لمعالجة الغاز وفرعها للغاز الطبيعي المسال في كيان واحد مدرج

المندوبون يجتازون عرض شركة أدنوك خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.
المندوبون يجتازون عرض شركة أدنوك خلال معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك" في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" البنوك الاستثمارية للتقدم للحصول على أدوار في طرح عام أولي مزمع لأنشطتها في الغاز، العام المقبل، وفق رويترز.

نقلت الوكالة عن مصادر لم تسمها أن الشركة أرسلت طلباً إلى عدد مختار من البنوك الأسبوع الماضي لتقديم مقترحات للعمل كمنسقين عالميين مشتركين ومديري دفاتر في الاكتتاب العام، للانضمام إلى بنك "غولدمان ساكس" في إطار تحالف مخطط له. وكانت مصادر الوكالة قالت الشهر الماضي إن "أدنوك" تدمج وحدتها لمعالجة الغاز وفرعها للغاز الطبيعي المسال في كيان واحد مدرج.

في نهاية الشهر الماضي، قالت "أدنوك" إن دمج الكيانين سيوجد واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز في العالم بطاقة تبلغ نحو عشرة مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً

الإمارات تخصص 150 مليار دولار للتوسع بقطاعي النفط والغاز في 5 سنوات

تخطط "أدنوك" لمنح المستثمرين حصة أقلية في الشركة الجديدة عبر طرح عام أولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية العام المقبل، بحسب الوكالة.

تعمل الشركة الإماراتية على زيادة تركيزها على سوق الغاز وسط سعي أوروبا لاستبدال جميع واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024، وبعد خفض الإمدادات منذ فرض الغرب عقوبات على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

تشهد منطقة الخليج طفرة في الطروحات العامة الأولية، إذ تقود حكومات السعودية والإمارات برامج الاكتتابات الحكومية، مدعومة بأسعار النفط المرتفعة والندرة النسبية لعمليات الطرح المماثلة في الأسواق الأخرى. وتشير بيانات "بلومبرغ" إلى أن الدول الخليجية نجحت في جمع 20 مليار دولار من حصيلة الطروحات العامة خلال العام الحالي.

جمعت "أدنوك" وشركة "بورياليس" العام الحالي ملياري دولار في الاكتتاب العام الأولي لمشروعهما المشترك للمواد الكيميائية "بروج"، بعدما جذب الطرح 83 مليار دولار من الطلبات.

في سياق مواز، تعمل شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف)، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط السعودي على جمع 1.32 مليار دولار عبر إجراء طرح عام.