"مورغان ستانلي" يرفع توقعات نمو اقتصاد الصين إلى 5.4% في 2023

لوحة يظهر عليها اسم مورغان ستانلي
لوحة يظهر عليها اسم مورغان ستانلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع الاقتصاديون في "مورغان ستانلي" توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي للصين في عام 2023 على خلفية التوقعات بأن التخلي السريع عن "صفر كوفيد" والخطوات المستمرة لتخفيف القيود ستعزز الاقتصاد.

رفع البنك توقعاته للنمو إلى 5.4% نمو من 5%، متوقعاً أن الحركة والنشاط الاقتصادي سوف ينتعشان إلى المستويات التي شوهدت في يونيو ويوليو من هذا العام، بحلول نهاية الربع الأول من العام المقبل، حسبما كتب الاقتصاديون بمن فيهم روبن شينغ في مذكرة يوم الثلاثاء. وهم يتوقعون استمرار التعافي إلى ما فوق مستويات ما قبل الجائحة بنهاية عام 2023.

في حين أن النمو الاقتصادي سيعاني من بعض الآلام على المدى القريب في بداية العام، حيث ستبلغ الإصابات بكوفيد ذروتها وسيتعطل الإنتاج والاستهلاك، فمن المرجح أن تكون المخاطر التي تتعرض لها سلسلة التوريد قابلة للإدارة مقارنة بالطريقة التي أعاقت بها عمليات إغلاق كوفيد دورة العمل، بحسب ما كتب الاقتصاديون. وأضافوا أن "ضغط السياسة المحكمة الكاملة من أجل النمو" سيتشكل أيضاً.

كتب الاقتصاديون: "من وجهة نظرنا، يتخذ صانعو السياسة إجراءات متضافرة لرفع النمو عبر جميع الجبهات". وأضافوا "هذه هي المرة الأولى منذ عام 2019 التي تتماشى فيها السياسات الكلية المحلية وإدارة جائحة كوفيد لدعم انتعاش النمو، بدلاً من العمل كقوى متعارضة".

تأتي ترقية "مورغان ستانلي" في الوقت الذي قامت فيه البنوك الأخرى بمراجعة توقعاتها للنمو الصيني إلى الأعلى.

مراجعات أخرى

رفعت مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة توقعاتها لنمو 2023 إلى 5.4% في نوفمبر. وكذلك رفعت "نومورا" تقديراتها إلى 4.8% في وقت سابق من هذا الشهر. ويصل متوسط تقدير النمو لعام 2023 إلى 4.8%، وفقًا لمسح أجرته بلومبرغ.

توقعت الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، وهي مؤسسة فكرية تديرها الدولة، أن يتوسع الاقتصاد الصيني بنسبة 5.1% العام المقبل، وفقًا لتقرير وسائل إعلام محلية. وقال باحثو الأكاديمية في تقرير يوم الثلاثاء إن الدولة يجب أن تحدد هدفاً للنمو يتجاوز 5%.

ذكرت بلومبرغ نيوز في وقت سابق من هذا الشهر أن كبار المسؤولين الصينيين يناقشون هدف النمو الاقتصادي للعام المقبل عند نحو 5%.

قد تضيف السلطات المزيد من الحوافز المالية لتحفيز الاستثمار في البنية التحتية العام المقبل.

وقد تتجاوز الحصة المخصصة لسندات الحكومة المحلية الخاصة الجديدة، وهي مصدر رئيسي لتمويل البنية التحتية، 4.4 تريليون يوان (632 مليار دولار) في عام 2023، وفقاً لتقرير صادر عن صحيفة "تشاينا سيكيورتيز" يوم الأربعاء نقلاً عن كوانغ بيغين، المحلل في شركة زيشنغ للأوراق المالية. وكل هذا من شأنه أن يجعل النمو يتجاوز مستويات 2022.