الكونغرس الأميركي يسير نحو تمرير خطة الإنفاق قبل نهاية ديسمبر

مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي، في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
مبنى الكابيتول، مقر الكونغرس الأميركي، في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن كبار المشرعين الأميركيين أنهم أبرموا اتفاقاً بشأن "إطار عمل" لتمويل الحكومة خلال العام المالي الحالي، مما يضع الكونغرس على المسار لإكمال حزمة بقيمة 1.7 تريليون دولار قبل نهاية ديسمبر وتجنب الإغلاق.

لم يقدم أعضاء مجلس النواب ومجلس الشيوخ أي تفاصيل عن الاتفاق، لكنهم قالوا إنه سيسمح لهم بتمرير حزمة إنفاق للعام بأكمله بحلول 23 ديسمبر.

قبل الإعلان، كان الديمقراطيون والجمهوريون على خلاف بشأن 26 مليار دولار مخصصة للإنفاق على الوكالات المحلية. اتفق الجانبان إلى حد كبير على توجيه 858 مليار دولار للإنفاق على الدفاع.

قالت رئيسة لجنة المخصصات بمجلس النواب روزا ديلورو في بيان يوم الثلاثاء "لدينا إطار عمل يوفر طريقاً للمضي قدماً لسن قانون شامل الأسبوع المقبل". وأضافت "حالياً، ستعمل لجان المخصصات في مجلسي النواب والشيوخ على مدار الساعة للتفاوض على تفاصيل مشاريع قوانين الإنفاق النهائية لعام 2023 التي يمكن أن يدعمها مجلسا النواب والشيوخ ويوقعها الرئيس بايدن".

شارك كبير المفاوضين الجمهوريين في مجلس الشيوخ ريتشارد شيلبي من ولاية ألاباما وكبير المفاوضين الديمقراطيين في مجلس الشيوخ باتريك ليهي في التوصل لاتفاق الإطار.

في حين أن الاتفاق لا يضمن أن الكونغرس سوف يكمل حزمة التمويل للسنة المالية التي بدأت في الأول من أكتوبر، إلا أنه يزيل أكبر عقبة.

الموازنة الأميركية تسجل عجزاً قياسياً في نوفمبر

معارضو الحزب الجمهوري

يستعد الجمهوريون في مجلس النواب لمعارضة مشروع قانون الإنفاق بشكل جماعي بعد أن أعلن زعيمهم كيفين مكارثي الأسبوع الجاري أنه لا يوافق بشكل راسخ على أي حزمة تمويل. يريد مكارثي وحلفاؤه من الكونغرس انتظار قرارات التمويل النهائية حتى يتولى الجمهوريون رئاسة مجلس النواب في 3 يناير.

يتمتع الديمقراطيون في مجلس النواب بأغلبية 218 صوتاً كحد أدنى ويمكنهم تحمل خسارة اثنين فقط من أعضائهم في أي تصويت على أساس حزبي.

دافع زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل عن الاتفاق الناشئ، قائلاً إن الحزب الجمهوري سيحصل على الدعم الدفاعي الذي يريده دون تمويل الأولويات المحلية فوق ما طلبه الرئيس جو بايدن للعام المالي في اقتراح الموازنة الخاصة به. أشار إلى أن الجمهوريين يمثلون أقلية في مجلس الشيوخ.

قال ماكونيل في وقت سابق:"هذا أفضل ما يمكننا القيام به في ضوء أننا لا نسيطر على الحكومة".

من المتوقع في الوقت الحالي أن يوافق الكونغرس على قانون إنفاق مؤقت لمدة 7 أيام خلال الأسبوع الجاري لتمديد الموعد النهائي للتمويل الحالي من 16 ديسمبر إلى 23 ديسمبر.

يلين تشدّد على إيجابيات خفض تكاليف المعيشة بعد ضربة مانشين لأجندة بايدن

سيسمح اتفاق كبار المشرعين بقضاء الأسبوع المقبل في تحديد مستويات الإنفاق المحددة لكل وكالة فيدرالية وكذلك البنود التشريعية الإضافية المرفقة بمشروع القانون.

قال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر يوم الثلاثاء إنه يتوقع أن يشمل التشريع تقديم مساعدة لأوكرانيا بالإضافة إلى مشروع قانون من الحزبين يرفع مستوى الطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية.

المشرعون متشائمون من أن حزمة الإعفاءات الضريبية للشركات، بما في ذلك الخاصة بالبحث والتطوير، يمكن أن تؤثر على المشروع العملاق للإنفاق.

يواصل الديمقراطيون الإصرار على أن أي إعفاءات ضريبية لابد أن تشمل توسيع الائتمان الضريبي للأطفال. قالت ديلورو إنها مصرة على أي تجديد للإعفاءات الضريبية للشركات يكون مصحوباً بمساعدة الأطفال.

يبدو من غير المؤكد إرفاق اقتراح قدمه السناتور بمجلس الشيوخ عن ولاية ويست فرجينيا جو مانشين لتغيير لوائح تصاريح الطاقة بمشروع القانون بسبب معارضة الجمهوريين.

قال السناتور الجمهوري جون ثون إن إجراءات فتح النظام المصرفي أمام معاملات الماريجوانا ليس من المرجح أن تدخل في الحزمة.