الصين تركز على الطلب المحلي في خطتها الجديدة للنمو

طرود خارج أحد مراكز التوصيل في بكين، الصين، في 13 ديسمبر
طرود خارج أحد مراكز التوصيل في بكين، الصين، في 13 ديسمبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أفادت وسائل الإعلام الحكومية بأن الصين تخطط لتعزيز الطلب المحلي حتى يلعب دوراً أكبر في النمو الاقتصادي وسط تعافي البلاد من كوفيد. وقالت إنّ الظروف الخارجية أصبحت "معقدة ووخيمة".

قالت هيئة الإذاعة والتليفزيون الحكومية الصينية (CCTV) يوم الأربعاء إنّ الهدف الرئيسي للخطة يكمن في تحفيز الاستهلاك والاستثمار في الأعوام القادمة حتى 2035.

نشرت وكالة أنباء "شينخوا" الفصل الأول من الخطة الذي ينطوي على تحذيرات من انعدام اليقين الاقتصادي والجيوسياسي العالمي، الذي صدر عن اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة.

معنويات المستهلك الصيني عند أدنى مستوى منذ 2020 رغم تخفيف القيود

أوضح هذا الإعلان الإبقاء على نسبة الاستثمار في الصين إلى الناتج المحلي الإجمالي، التي تأتي ضمن أعلى المعدلات في العالم، في "نطاق معقول". جدير بالذكر أن بعض المنظمات مثل صندوق النقد الدولي دعت إلى تخفيض هذه النسبة.

لم تنشر "شينخوا" الفصول اللاحقة أو تكشف مزيداً من التفاصيل.

نشرت وكالة الأنباء الصينية في بداية يوم الأربعاء تعليقاً قالت فيه إنه من المتوقع أن "تستأنف الصين النمو الاقتصادي بشكل مطرد وتعطي الانتعاش الاقتصادي العالمي دفعة جديدة". وقالت أيضاً إنه جرى تقديم سلسلة من حزم التحفيز، بجانب إجراءات أخرى، ستحسن توقعات المستهلكين وتعزيز ثقة المستثمرين الدوليين.