بنوك خليجية مركزية تلتحق بـ"الفيدرالي" وترفع أسعار الفائدة

السعودية وقطر والبحرين والإمارات ترفع سعر الفائدة على الإقراض 50 نقطة أساس

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي السعودي المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت غالبية بنوك الخليج المركزية، اليوم سعر الفائدة على الإقراض 50 نقطة أساس، تماشياً مع رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة، ليصل إلى نطاق من 4.25% إلى 4.5%، وهو أعلى مستوى منذ 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5%، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%.

البنك قال في بيان صادر اليوم، إن القرار يأتي اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي.

قال مصرف البحرين المركزي، في بيان أيضاً اليوم إن سعر الفائدة على الودائع لمدة أسبوع ارتفع إلى 5.25% من 4.75%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 5% من 4.5%، كما ارتفع سعر الفائدة على الودائع لأجل 4 أسابيع إلى 6%، ومعدل الإقراض إلى 6.5%.

من جانبه، قال مصرف قطر المركزي، إنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس، تماشياً مع أحدث رفع قام به مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، مضيفاً أنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5% والإقراض إلى 5.5% وإعادة الشراء إلى 5.25% اعتباراً من غد.

البنك المركزي الإماراتي، أكد أنه سيرفع سعر الفائدة الأساسي 50 نقطة أساس إلى 4.4% اعتباراً من غد، مضيفاً أنه سيحافظ على سعر الاقتراض للسيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية الدائمة عند 50 نقطة أساس فوق السعر الأساسي.

تقتفي السياسة النقدية لدول الخليج العربية أثر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي إلى حد كبير، وذلك نظراً لارتباط العملات الخليجية بالدولار، باستثناء الكويت التي ترتبط عملتها بعملات أخرى بجانب الدولار.

بنوك الخليج المركزية تلتحق بــ"الفيدرالي" وترفع أسعار الفائدة

في نوفمبر الماضي، رفعت أغلب البنوك الخليجية معدلات الفائدة على الإيداع والإقراض في أعقاب زيادة الفيدرالي الأميركي، بنحو 75 نقطة أساس، باستثناء الكويت التي قررت حينها الزيادة بواقع ربع نقطة مئوية، نظراً لربط عملتها بسلة من العملات من بينها الدولار على عكس بعض الدول الخليجية التي تربط عملتها بصورة كاملة بالدولار الأميركي.

دول الخليج تتبع الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة.. لكن بتباين

أظهرت نتائج استطلاع لتوقعات الاقتصاديين أجرته بلومبرغ قبل 4 أيام، أن صانعي السياسة النقدية الأميركية سيرفعون أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس هذا الأسبوع، وبربع نقطة في الاجتماعين التاليين. كما بيّن الاستطلاع أرجحية خفض أسعار الفائدة إلى 4% منتصف عام 2024، وإلى 3.5% بنهايته.