السجاد التركي أول المستفيدين من تقارب أنقرة-الرياض

صادرات السجاد إلى المملكة قفزت من 260 ألف دولار العام الماضي إلى 63 مليوناً حتى أكتوبر 2022

تاجر يعلق السجاد خارج متجره بالبازار الكبير في إسطنبول، تركيا، يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022
تاجر يعلق السجاد خارج متجره بالبازار الكبير في إسطنبول، تركيا، يوم الأربعاء 16 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأت الجهود التي تبذلها تركيا والسعودية لإصلاح العلاقات السياسية بالانعكاس إيجاباً على التجارة البينية، لا سيما بالنسبة إلى بائعي السجاد الأتراك الذين ظهروا مؤخراً في مقدمة المستفيدين من هذا التقارب، وفقاً لبيانات تركية.

السجاد المنسوج يدوياً، وأغطية الرضيات على أنواعها، أصبحت أكبر صادرات أنقرة إلى الرياض، إذ ارتفع حجمها من نحو 260 ألف دولار في 2021 إلى أكثر من 63 مليون دولار حتى شهر أكتوبر من العام الحالي، استناداً إلى أحدث البيانات التجارية المفصلة الصادرة عن الحكومة التركية.

أمّا إجمالي صادرات تركيا إلى السعودية فقد قفز بنسبة 166% إلى 573 مليون دولار خلال نفس الفترة، فيما ارتفعت واردات أنقرة من الرياض بنسبة أقلّ بكثير تناهز 7%، لكنها في الأساس ذات حجم أكبر، إذ بلغت 3.5 مليار دولار، مدفوعةً بشكل أساسي بالمنتجات النفطية.

السعودية بصدد إيداع 5 مليارات دولار في البنك المركزي التركي

نمو التبادل التجاري شهد انتعاشاً بعدما التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في يونيو، لحل الأزمة الدبلوماسية بين البلدين، التي أعقبت مقتل كاتب العمود في صحيفة "واشنطن بوست" جمال خاشقجي في 2018، إذ اتفق الزعيمان على تعزيز العلاقات وتخفيف الحواجز التجارية بين بلديهما، التي تأثرت أيضاً منذ سنوات بقضايا وصراعات إقليمية.

تُعَدّ زيادة الصادرات وأسعار الفائدة المنخفضة ركيزتين أساسيتين لـ"النموذج الاقتصادي الجديد" للرئيس التركي أردوغان، الذي يهدف إلى تقليل عجز الحساب الجاري لبلاده وتحقيق الاستقرار بسعر صرف الليرة. ويحتل هذا الهدف حيّزاً مهماً بالنسبة إليه قبل انتخابات العام المقبل، إذ يشكل الوضع الاقتصادي قضية رئيسية.

أظهرت بيانات التجارة السعودية، في وقت سابق من هذا الشهر أن الواردات التركية إلى المملكة بلغت نحو 260 مليون دولار للأشهُر التسعة الأولى من العام الحالي.