طرح "أكديطال" في بورصة المغرب يجذب 4.5 مليار درهم

الاكتتاب الأكبر لشركة خاصة منذ 2008 والأول بقطاع الصحة في المملكة

واجهة مبنى بورصة الدار البيضاء، المغرب
واجهة مبنى بورصة الدار البيضاء، المغرب المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ تداول أسهم شركة "أكديطال" في بورصة الدار البيضاء، البارحة الأربعاء، بعد أن استقطبت الشركة العاملة بالقطاع الصحي في المغرب طلبات قيمتها 4.5 مليار درهم (432 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لأسهمها، بما يوازي تغطية الطرح بنحو 4 مرّات من قيمة المبلغ المطلوب.

الشركة جمعت من عملية الاكتتاب 1.2 مليار درهم (111 مليون دولار)، عبر زيادة رأس المال بمبلغ 799 مليون درهم، وبيع أسهم بقيمة 400 مليون درهم، وحُدِّد سعر الطرح عند 300 درهم للسهم الواحد.

لدى "أكديطال" حالياً 17 مستشفى في 6 مدن، تضمّ 1822 سريراً، وهو ما يمثل 15% من إجمالي الطاقة الإيوائية للقطاع الخاص الصحي في المغرب. وحققت الشركة أرباحاً فاقت 43 مليون درهم العام الماضي.

طارق الصنهاجي، المدير العام لبورصة الدار البيضاء، نوّه بأنَّ ما يميّز طرح "أكديطال" يتمثل في كونه "الأهم منذ عام 2008، وتمّ من قِبل شركة حديثة التأسيس، وفي ظروف صعبة".

بنك CFG المغربي يخطط للإدراج في البورصة قبل نهاية 2023

أصبحت "أكديطال"، وهي مجموعة عائلية تأسست عام 2011، أول شركة تعمل في القطاع الصحي تدخل بورصة المغرب، إذ سيغدو 31% من رأسمالها متداولاً، لتُضاف إلى إجمالي 75 شركة مدرجة.

الوجود في 15 مدينة

ستبلغ القيمة السوقية لـ"أكديطال" عند الإدراج نحو 3.8 مليار درهم. وتلقّت عملية طرح أسمهما طلبات اكتتاب خارجية من 32 دولة، أبرزها الإمارات، وايرلندا، وجنوب أفريقيا، وجزر كايمان، ولوكسبورغ، وفرنسا، وإسبانيا، وكندا.

يوضح رشدي طالب، الرئيس والمدير العام، لـ"الشرق" أنَّ الشركة كان لديها قبل الطرح خطة لإضافة 4 مستشفيات في مدينتين جديدتين قبل مارس 2023. أما بعد الاكتتاب؛ "فسيصبح بإمكاننا الوجود في 15 مدينة بنهاية 2024".

"أكديطال" تهدف من خلال الاكتتاب لتمويل برنامجها الاستثماري القائم على 3 أهداف: التوسع الجغرافي داخل المملكة، وتنويع خدماتها الطبية، ودخول أسواق دولية جديدة في مرحلة قادمة.

لكنَّ طالب أكّد أنَّ التركيز خلال العامين المقبلين "سيكون على السوق المغربية، نظراً للفرص الكامنة، إذ إنَّ المعدل لا يتجاوز سريراً استشفائياً واحداً لكل ألف نسمة، بما يماثل 25% مقارنةً بدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حيث يصل المعدل إلى 4 أسرة للألف نسمة".

خلال العام الحالي، استقبلت بورصة الدار البيضاء، قبل "أكديطال"، في يوليو إدراجاً واحداً فقط لشركة "ديستي تكنولوجيز" (Disty Technologies) المتخصصة بتوزيع المعدات الإلكترونية، والتي جمعت 172 مليون درهم,