تداولات السعوديين بالسوق الأميركية عند أدنى مستوى في 3 أعوام

لافتة تشير إلى شارع "ول ستريت" بجانب بورصة نيويورك للأوراق المالية. نيويورك. الولايات المتحدة
لافتة تشير إلى شارع "ول ستريت" بجانب بورصة نيويورك للأوراق المالية. نيويورك. الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت قيمة تداولات السعوديين في أسواق الأسهم الأميركية خلال الربع الثالث إلى 23 مليار ريال وهو أدنى مستوى في نحو 3 أعوام.

هبطت قيم التداولات التي تمت عبر المؤسسات المالية في السعودية، بالأسواق الأميركية إلى أقل من النصف إذا ما تمت مقارنتها بنفس الربع من العام الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات هيئة السوق المالية السعودية.

أما على أساس ربعي، فقد شهدت هبوطاً بنسبة 68% مقارنة بـ71 مليار ريال بنهاية الربع الثاني.

التراجعات في قيم الاستثمارات السعودية في الأسواق الأوروبية والآسيوية كانت أشد من نظيرتها في أميركا، حيث تدنّت على أساس ربعي بنسبة 86% و94% على التوالي.

اقرأ أيضاً: أسعار النفط تُفقد الأسهم السعودية ريادتها العالمية في 2022

تعاني أسواق الأسهم عالمياً من شح في السيولة وسط ارتفاع أسعار الفائدة، ما أدى إلى تحوّل العديد من الأموال إلى الأصول ذات الدخل الثابت مثل السندات.

معنويات المستثمرين تأثرت بشكل سلبي من الضغوط التضخيمة وتحركات البنوك المركزية لاحتواء التضخم، إلى جانب مخاف الركود، حيث شهدت الأسواق العالمية بشكل عام تراجعات.

ساهمت تلك العوامل في الضغط على مؤشرات الأسواق إضافة إلى "تاسي" السعودي، حيث محا المؤشر جميع مكاسب العام، بل سجل خسائر قاربت من 9%. تراجعت قيم التداول في سوق الأسهم السعودية بنحو 27% على أساس فصلي لتصل 730 مليار ريال بنهاية الربع الثالث مقارنة بـ994 مليار ريال في الربع الثاني من العام الجاري، بحسب النشرة الإحصائية الأخيرة لهيئة سوق المال.

الأميركيتان