بورصة المغرب تطمح لإدراج 20 شركة سنوياً حتى 2035

رئيس مجلس الإدارة لـ"الشرق": نستهدف مضاعفة عدد الأسهم المدرجة 5 مرّات إلى 350

واجهة مبنى بورصة الدار البيضاء، المغرب
واجهة مبنى بورصة الدار البيضاء، المغرب المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف بورصة الدار البيضاء رفع عدد الشركات المدرجة بنحو 5 أضعاف، إلى 350 شركة بحلول عام 2035، من 75 حالياً، بحسب كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة البورصة، بمقابلة مع "الشرق"، أي بمعدل طرح 20 شركة سنوياً للاكتتاب على مدى الأعوام الـ13 المقبلة.

يتسق مستهدف السوق المالية للبلاد مع تفعيل "الوكالة الحكومية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة"، المولجة اتخاذ القرارات بشأن خصخصة وإدراج مؤسسات حكومية بالبورصة، والتي عقدت هذا الأسبوع أول اجتماع لمجلس إدارتها، برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية. ويشمل مجال عمل الوكالة 57 شركة حكومية، حيث ستعمل على إعداد لائحة بالكيانات التي ستخضع للخصخصة، إما عن طريق الإدراج في البورصة أو البيع لشركات خاصة أو دولية.

يبلغ عدد الشركات المدرجة في بورصة المغرب 75، آخرها شركة "أكديطال" العاملة بالقطاع الصحي، التي بدأ تداول أسهمها الأربعاء بعدما استقطبت طلبات قيمتها 4.5 مليار درهم (432 مليون دولار) في الطرح العام الأولي لأسهمها، بما يوازي تغطية الطرح بنحو 4 مرّات قيمة المبلغ المطلوب.

مقداد اعتبر أن "سوق المال في المغرب تعاني من ضعف معروض الأسهم المتاحة مقابل الطلب الكبير"، منوّهاً بأنها استقطبت خلال 12 شهراً الماضية 3 إدراجات "رغم الظرفية الاقتصادية الصعبة".

طرح "أكديطال" في بورصة المغرب يجذب 4.5 مليار درهم

شهدت بورصة الدار البيضاء في ديسمبر 2021 إدراج شركة "تي جي سي سي" (TGCC) العاملة في قطاع البناء، وفي يوليو 2022 شركة "ديستي تكنولوجيز" (Disty Technologies) المتخصصة بتوزيع المعدات الإلكترونية، و"أكديطال" خلال الأسبوع الحالي.

كان مدير عام البورصة طارق صنهاجي، توقّع بمقابلة مع "الشرق"، في مارس، أن تشهد السوق المالية المغربية طرح أسهم 10 شركات للاكتتاب العام خلال العامين الحالي والمقبل.

عنق زجاجة المعروض

حتى قبل جائحة كورونا عام 2019، كانت وتيرة الاكتتابات العامة ضعيفة في المغرب، إذ لم تتعدَ إدراجين عام 2015، وإدراجاً وحيداً في 2016، وإدراجين عام 2018، فيما لم يُسجل أي إدراج خلال عامي 2017 و2019، مقابل إدراج واحد في 2020.

أواخر شهر نوفمبر، كشف مسؤول في بنك "سي إف جي" (CFG) أنه يعتزم طرح حصة 15% إلى 20% من أسهمه في بورصة الدار البيضاء قبل نهاية العام المقبل.

بنك CFG المغربي يخطط للإدراج في البورصة قبل نهاية 2023

يُشدّد مقداد على أن خصوصية بورصة المغرب تكمن بضعف الأسهم المتاحة، فالأمر لا يتعلق بالطلب بل بالعرض، والدليل على ذلك هو تجاوز الطلب على أسهم شركة "تي جي سي سي" 10 مرّات المبلغ المراد جمعه، وشركة أكديطال" حوالي 4 مرّات.

لترويج الاكتتاب العام كوسيلة بديلة للتمويل لدى الشركات المغربية، تنظم البورصة لقاءات بمختلف جهات المملكة لتحفيز الشركات الصغيرة والمتوسطة على طرح أسهمها لتمويل استثماراتها، كما تعمل البورصة على عقد شراكات مع صناديق استثمارية لمواكبة مستهدفها.

شركات المغرب في 2023.. الاستمرار قبل الاستثمار

يُرجع متابعون ضعف نشاط الإدراج في بورصة المغرب إلى هيمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة على اقتصاد البلاد. في حين يثير آخرون هاجس الشفافية التي تفرضها قوانين الإفصاح على الشركات المدرجة, لكن مقداد يَعتبر أن "الشفافية ليست مبرراً لعدم مبادرة الشركات لدخول البورصة، بل يجب أن تكون هدفاً وحافزاً لديها".

مع إدراج "أكديطال" كأول شركة عاملة بالقطاع الصحي، يتوقع مقداد أن تشهد بورصة الدار البيضاء "مزيداً من دخول شركاتٍ مماثلة لتمويل استثماراتها، بهدف مواكبة الطلب المرتفع في قطاع الصحة مع بدء البلاد مشروع تعميم الحماية الاجتماعية".