خسائر فروق العملة تحجم ربحية "القلعة" المصرية بالربع الثالث

الشركة تكبدت خسائر بـ236 مليون جنيه بسبب انخفاض قيمة الجنيه

الشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة.
الشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة. المصدر: موقع القلعة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حجمت خسائر فروق العملة التي تكبّدتها شركة القلعة للاستثمارات المالية المصرية بسبب انخفاض قيمة العملة المحلية، من أرباح الشركة الفصلية، حيث بلغ صافي ربح الربع الثالث من العام الجاري 16.7 مليون جنيه، مقارنة بـ361.5 مليون جنيه في الربع الثاني، بحسب بيان صادر عن الشركة اليوم.

تكبدت الشركة خسائر فروق عملة بقيمة 236.2 مليون جنيه خلال الربع الثالث بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري.

بفضل النفط.. "القلعة" المصرية تتحول للربحية لأول مرة منذ 4 سنوات

بلغت الإيرادات المجمعة 23.7 مليار جنيه تقريباً خلال الربع الثالث، بنمو سنوي 86%، فيما ارتفعت الأرباح التشغيلية المتكررة قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك لتسجل 8.8 مليار جنيه، صعوداً من 1.2 مليار جنيه تقريبًا خلال نفس الفترة من العام السابق.

حققت المجموعة صافي ربح للربع الثاني على التوالي، رغم خسائر فروق العملة الهائلة التي تكبّدتها نتيجة انخفاض قيمة العملة المحلية، بحسب أحمد هيكل، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة.

دفعت أرباح مصفاة التكرير نتائج أعمال القلعة للتحول للربحية خلال الربع الثاني، للمرة الأولى منذ 2018، محققةً أرباحاً صافية بلغت 361.5 مليون جنيه، مقابل خسائر قدرها 401.5 مليون جنيه للفترة عينها قبل عام.

تحسن هامش ربح التكرير

سجلت الشركة المتخصصة في استثمارات الطاقة والبنية الأساسية، صافي خسائر بقيمة 440.7 مليون جنيه خلال الربع الثالث من العام الماضي.

بحسب بيان الشركة، فإن النمو القوي للنتائج المجمعة يعود إلى تحسن هامش ربح التكرير بمشروع المصرية للتكرير وارتفاع أسعار السلع عالمياً.

في حالة استبعاد نتائج الشركة المصرية للتكرير، ترتفع إيرادات القلعة بمعدل سنوي 25% إلى 5.9 مليار جنيه تقريباً.

كما ارتفعت إيرادات شركة طاقة عربية بمعدل سنوي 19% لتسجل 2.9 مليار جنيه، بفضل الأداء القوي لنشاط توزيع المنتجات البترولية، ومدعومة بارتفاع معدلات توليد وتوزيع الكهرباء. كما ارتفعت إيرادات الشركة الوطنية للطباعة بمعدل سنوي 67%، كما زادت إيرادات شركة أسكوم بمعدل سنوي 55% لتبلغ 357.3 مليون جنيه.

من جانبها، استقرت إيرادات مجموعة أسيك القابضة عند نحو 977.9 مليون جنيه، دون تغير سنوي ملحوظ نتيجة تأثر حجم مبيعات مصنع أسمنت التكامل في السودان بموسم الأمطار الغزيرة والاضطرابات السياسية.

ارتفاع إيرادات مزارع دينا

ارتفعت إيرادات شركة مزارع دينا القابضة بنسبة سنوية 42% لتسجل 327.0 مليون جنيه، وارتفعت إيرادات شركة نايل لوجيستيكس بمعدل سنوي 14% إلى 89.9 مليون جنيه.

من جانبه، أوضح هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة، أن الإدارة تضع على رأس أولوياتها للفترة المقبلة خفض مستويات المخاطر مع التركيز على تقليص ديون المجموعة وزيادة تدفقاتها النقدية. على صعيد خفض الديون، تسعى الإدارة للانتهاء من عمليات إعادة الهيكلة وتسوية الديون، حيث من المتوقع أن تسدد الشركة المصرية للتكرير كامل أقساط القرض المتأخرة بحلول الربع الأول من عام 2023.

بحسب البيان، فإن الشركة تواصل إحراز تقدم في إعادة هيكلة الديون على مستوى شركة القلعة، علماً بأن هذه الجهود تتأثر حالياً بعدم استقرار أسعار الصرف.