دول الاتحاد الأوروبي تدعم عقوبات على روسيا تشمل بنوكاً وطائرات بدون طيار

رجال الإنقاذ والشرطة يفحصون بقايا طائرة مسيرة بعد هجوم على مبنى إداري في العاصمة الأوكرانية كييف في 14 ديسمبر 2022.
رجال الإنقاذ والشرطة يفحصون بقايا طائرة مسيرة بعد هجوم على مبنى إداري في العاصمة الأوكرانية كييف في 14 ديسمبر 2022. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن الحزمة التاسعة من العقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، والتي تستهدف قدرة موسكو في الحصول على طائرات بدون طيار، وبنوك جديدة، بالإضافة إلى مسؤولين تدور بشأنهم مزاعم حول المسؤولية عن اختطاف الأطفال من أوكرانيا.

العقوبات التي دخلت حيز التنفيذ بمجرد نشرها في الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وافق عليها سفراء التكتل مساء الخميس وتؤثر على أكثر من 100 فرد وعشرات الكيانات، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

وافق الاتحاد الأوروبي على حظر الصادرات المباشرة لمحركات الطائرات بدون طيار إلى روسيا أو دول ثالثة مثل إيران التي يحتمل أن تقوم بعد ذلك بتزويد روسيا بهذه الطائرات.

كان من المتوقع أن تستهدف العقوبات ثلاثة بنوك بما في ذلك بنك التنمية الإقليمي لعموم روسيا وأربعة منافذ إعلامية وفرض قيود على تصدير المواد الكيميائية والتقنيات المستخدمة في الأغراض العسكرية وأكثر من 100 فرد وكيان، حسبما ذكرت بلومبرغ سابقاً.

بالإضافة إلى ذلك، من المقرر أن تستهدف العقوبات سبعة محافظين تسود مزاعم بتورطهم في نقل أطفال أوكرانيين إلى روسيا، ومسؤولين ضالعين في مصادرة منتجات زراعية أوكرانية. تنفي روسيا اختطاف الأطفال قائلة إنه جرى نقلهم من أجل حمايتهم.

سقف أسعار النفط لن يؤثر على ميزانية حرب بوتين

قال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو في وقت سابق من الأسبوع إن حكومته ضغطت على الاتحاد الأوروبي لإخراج بعض المسؤولين الروس من الجولة المرتقبة من العقوبات.

ناقشت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي آلية لوضع إعفاءات محددة، على أساس كل حالة على حدة، لعدد صغير من الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات والمشتركة بشكل كبير في الصفقات المتعلقة بالأغذية، حسبما قال الأشخاص.

الاتحاد الأوروبي يقترح فرض عقوبات جديدة على روسيا

يمكن أيضاً رفض المعاملات لأسباب تتعلق بالأمن القومي. سيجري وضع إرشادات توضح الأشخاص والكيانات الذين يمكن اعتبارهم ذوي أهمية كبيرة.