تعافي طلب الصين على النفط يواجه تحديات بعد تخفيف قيود كوفيد

توقعات بارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات مع زيادة حركة التنقل في البلاد

محطة وقود شركة بتروتشاينا في بكين، الصين
محطة وقود شركة بتروتشاينا في بكين، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن يرتفع الطلب على النفط في الصين مع تخلي أكبر مستورد للخام في العالم عن سياسة "صفر كوفيد" الصارمة، على الرغم من تحذير المحللين أن انتعاش الطلب قد يستغرق بعض الوقت.

عززت شركة "إنرجي أسبيكتس" (Energy Aspects ) توقعاتها للربع الأول بمقدار 260 ألف برميل يومياً، وفقاً لما ذكره المحللين ومن بينهم جيانان صن في مذكرة صادرة في 12 ديسمبر. وتركز المراجعة على البنزين ووقود الطائرات في ظل زيادة حركة التنقل في البلاد، حيث من المتوقع أن يرتفع الطلب على الأخير إلى نحو 750 ألف برميل يومياً من المستوى المتدني البالغ 450 ألف برميل.

زيادة استهلاك الطاقة في أكبر اقتصاد في آسيا، بعد التحول المفاجئ في السياسة قد تساعد في دعم أسعار العقود الآجلة للنفط التي تتجه إلى تحقيق انخفاض ربع سنوي متتالٍ، كما يتداول مزيد برنت القياسي عن ذروته التي حققها عقب غزو روسيا لأوكرانيا. ومع ذلك، قد يؤدي الارتفاع المحتمل في أعداد الإصابات في الصين إثر رفع قيود كوورنا إلى اضطراب على المدى القريب.

في هذا الإطار، قال تشانغ شياو، المحلل في "أويل كيم" (OilChem)، خلال ندوة عبر الإنترنت، "قد تظل رغبة الناس في الخروج متحفظة خلال الشهر أو الشهرين المقبلين لأن معظم المدن ستشهد تفشياً كبيراً للوباء"، كما توقع أن يشهد استهلاك البنزين تراجعاً على المدى القريب حيث يفضل الناس التزام منازلهم تجنباً للعدوى أو للتعافي من الإصابة، حيث من المتوقع أن تنتظر السوق على الأقل حتى شهر مارس لتشهد انتعاشاً في الطلب على البنزين".

يأتي تحول الصين عن سياستها المتشددة في فترة معقدة تمر بها سوق الطاقة. حيث قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها مؤخراً خفض الانتاج وسط تباطؤ النمو العالمي، كما يتتبع التجار تأثير سقف الأسعار الذي فرضته مجموعة الدول السبع على صادرات النفط الروسية، ولا تزال البنوك المركزية تسعى جاهدةً لكبح جماح التضخم.

الصين تعلن تحوّلاً جذرياً في سياسة "صفر كوفيد" بإجراءات جديدة

النفط يتأهب لتحقيق مكاسب أسبوعية مع فتح اقتصاد الصين وضيق الإمدادات

توقعات وكالة الطاقة الدولية

عززت وكالة الطاقة الدولية، التي تقدم المشورة للاقتصادات الكبرى، توقعاتها للطلب العالمي على النفط في عام 2023 بمقدار 300 ألف برميل يومياً، مشيرةً إلى عوامل من بينها التماسك المفاجئ في الصين. كما توقعت أن ينمو الاستهلاك بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً خلال العام المقبل ليصل إلى متوسط 101.6 مليون برميل يومياً، وفقاً لما ذكرته في تقرير هذا الأسبوع.

أبدت مجموعة "فيتول" (Vitol)،أكبر تاجرة نفط مستقلة في العالم، تفاؤل حذر أيضاً. قال مايك مولر، رئيس قسم آسيا في المجموعة إن الطلب على النفط في الصين قد يتعافى في وقت مبكر من الربع الثاني، ورجح حدوث انتعاش وعرٍ أو "على شكل حرف J" في استخدام وقود النقل خلال هذا الأسبوع.

تشير بعض البيانات بالفعل إلى حدوث تحسن في الطلب. ارتفعت مستويات الازدحام صباح يوم الخميس في أورومتشي، بعد أن دمر الإغلاق لأشهر طويلة حركة التنقل في هذه المنطقة، بنسبة 5% على أساس سنوي، حسبما أظهرت بيانات "بايدو" (Baidu). كما انخفض التراجع الذي شهدته مدينة قوانغتشو الجنوبية، على أساسٍ سنوي.

بشكلٍ منفصل، ارتفع عدد الشاحنات على الطرق السريعة في البلاد إلى 7.62 مليون شاحنة يوم الأربعاء، أي بزيادة 7% عن الشهر الماضي، وفقاً لبيانات وزارة النقل. حيث زادت الرحلات الداخلية التي تديرها شركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز كورب " (China Eastern Airlines)- إحدى شركات الطيران الرائدة في البلاد- إلى 1,379 رحلة في 12 ديسمبر، أي أكثر من ضعف الرقم الذي سجلته في 1 ديسمبر، حسبما ذكرت صحيفة "تشاينا أفييشن ديلي" (China Aviation Daily).

من المحتمل أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات 50% في ديسمبر، أي بأكثر من 15% من التقدير السابق، وفقاً لما ذكرته ميا جينغ في شركة "فاكتس غلوبال إنرجي" (FGE). وقالت: "الانتعاش الحالي في الرحلات الجوية والحجوزات مدفوع إلى حد كبير بالطلب المكبوت". لكن هذا الزخم لن يستمر إذا واصلت أعداد الاصابات ارتفاعها".