"الخطوط الهندية" تقترب من شراء 200 طائرة بوينغ 737 ماكس

"تاتا غروب" تعمل على إعادة بناء شركة الطيران التي كانت تديرها الدولة سابقاً

طائرة "بوينغ 737 ماكس" تقلع خلال رحلة تجريبية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة.
طائرة "بوينغ 737 ماكس" تقلع خلال رحلة تجريبية في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعمل شركة "بوينغ" على إتمام طلبية شراء بما يصل إلى 200 طائرة من طراز "737 ماكس" تقدمت به "تاتا غروب" المالكة الجديدة لـ"الخطوط الجوية الهندية"، حيث يتسابق الجانبان لإنهاء المحادثات قبل عطلة نهاية العام، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

من المتوقع أن تضم الصفقة النهائية ما بين 40 إلى 50 طائرة من طراز "ماكس" تم تصنيعها لشركات الطيران الصينية لكن لم يتم تسليمها بتاتاً بسبب تمديد فترة إيقاف طيران الطائرة الأميركية، والتوترات التجارية المتزايدة، وفقاً لما ذكره عدد من الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم بسبب خصوصية المداولات.

امتنعت متحدثة باسم "بوينغ" عن التعليق. بينما لم يرد ممثلو "الخطوط الجوية الهندية" و"تاتا غروب" على الفور على طلبات الحصول على تعليق خارج ساعات العمل المعتادة.

سوق مهمة

احتدمت المفاوضات الأوسع حول تجديد أسطول "الخطوط الجوية الهندية" في الأسابيع الأخيرة حيث يتطلع فريق الإدارة لإحداث تغييرات شاملة، بما في ذلك تحديث أسطول شركة الطيران للمسافات الطويلة بطائرات "إيرباص إيه 350"، وطائرات "بوينغ 787 دريملاينر"، واستئجار طائرات "بوينغ 777" مستعملة لتسييرها على المسارات الدولية. حذّر الأشخاص من أن المحادثات معقدة، وتشمل أطرافاً متعددة بما في ذلك الممولين وصناع المحركات، وقد تستمر حتى العام المقبل.

الخطوط الجوية الهندية تقترب من شراء 150 طائرة "بوينغ 737 ماكس"

نظراً لعدد سكانها الكبير الذين باتوا يتنقلون بشكل متزايد، أصبحت الهند سوقاً مهمة لشركات صناعة الطائرات مثل "بوينغ" و"إيرباص"، خاصة في ظل الصعوبات التي تواجه الصين التي تتعافى من كوفيد. تُعتبر شركة الطيران المهيمنة في البلاد "إنديغو" (IndiGo) أكبر عميل في العالم لعائلة طائرات "إيه 320 نيو" الأكثر مبيعاً من إنتاج "إيرباص"، مما يزيد من أهمية قيام "بوينغ" ببناء وجود أكبر في البلاد.

ذكرت "بلومبرغ نيوز" في وقت سابق أن "تاتا غروب"، التي اشترت "الخطوط الجوية الهندية" مرة أخرى من الحكومة مقابل 180 مليار روبية (2.2 مليار دولار) العام الماضي، كانت تدرس طلبات شراء ما يصل إلى 300 طائرة ضيقة البدن، و50 طائرة ذات بدن واسع أو ممر مزدوج. أفادت "بلومبرغ" في أكتوبر أن "بوينغ" تقدم الآن عدة طائرات من طراز "737 ماكس" كانت مخصصة في السابق للعملاء الصينيين لـ"الخطوط الجوية الهندية"، حيث تحاول شركة تصنيع الطائرات تفريغ بعض من الطائرات الـ140 التي لا يُسمح لها حالياً بتسليمها.

"بوينغ" تدفع ثمن توتر العلاقات الأميركية الصينية.. و"إيرباص" تجني الثمار

غرّد حساب "الخطوط الجوية الهندية" يوم الجمعة أن الشركة تسعى لتوظيف 1000 امرأة للعمل في أطقم طائراتها، بما في ذلك أولئك المؤهلين للعمل على متن طائرات "بوينغ 737".

النهوض مجدداً

لم تحقق "الخطوط الجوية الهندية" -التي قام بتدشينها مؤسس "تاتا غروب" منذ ما يقرب من قرن، قبل أن يتم تأميمها في خمسينات القرن الماضي- أرباحاً منذ 15 عاماً. لكنها تخضع الآن للمراحل الأولى من خطة التحول التي تهدف إلى رفع حصتها في السوق الهندية إلى 30% من نحو 9%. قالت الشركة الأسبوع الماضي إنها ستستثمر أكثر من 400 مليون دولار لتجديد طائراتها ذات البدن الواسع في الوقت الذي تحاول فيه تجميل صورتها.

"طيران الهند" تستهدف مضاعفة أسطولها 3 مرات في 5 سنوات

تعمل "تاتا غروب" أيضاً على توحيد وحداتها الجوية الأربع، لتضم "فيستارا" (Vistara)، و"أير إنديا إكسبريس"، و"أير آسيا إنديا" تحت العلامة التجارية لشركة الطيران الوطنية. من جهة أخرى ذكر الأشخاص أن الأمر الذي يجري النظر فيه يشمل استئجار بعض الطائرات مع وجود خيارات لشرائها لاحقاً.في وقت سابق، ذكرت "رويترز" أن "الخطوط الجوية الهندية" قد تطلب ما يصل إلى 500 طائرة من "إيرباص" و"بوينغ"، نقلاً عن أشخاص في الصناعة لم تحددهم.