شركات صناعة الصلب الأميركية تحذّر من الركود وتكاليف الطاقة

لوح فولاذي أحمر ساخن يمر على آلة درفلة في ورشة الدرفلة بمصنع للصلب في تشيريبوفيتس تديره  شركة "سيفرستال" روسيا، يوم الجمعة 3 ديسمبر 2021.
لوح فولاذي أحمر ساخن يمر على آلة درفلة في ورشة الدرفلة بمصنع للصلب في تشيريبوفيتس تديره شركة "سيفرستال" روسيا، يوم الجمعة 3 ديسمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "نوكور كورب"، أكبر شركة لصناعة الصلب في الولايات المتحدة، للمساهمين، إن مخاوف الركود قد تؤثر على الطلب خلال 2023.

أوضحت شركة إنتاج الصلب، ومقرها شارلوت بولاية نورث كارولاينا، أن نشاط صناعة الصلب الخاص بها سيعلن عن تسجيل أرباح أقل "بشكل كبير" في الربع الرابع بسبب انخفاض الشحنات، مشيرة أيضا إلى انخفاض متوسط أسعار البيع.

"نوكور" التي اعتادت إصدار مؤشرات متفائلة، هي الأولى من بين شركات تصنيع الصلب الكبرى التي تعرب عن مخاوفها إزاء الركود.

قالت "نوكور" يوم الخميس في بيان: "بينما نعتقد أن هذه الاتجاهات هي في الأساس تأثيرات موسمية، فإن عدم اليقين الاقتصادي ومخاوف الركود قد تؤثر على الطلب المستقبلي".

قالت الشركة إنها تتوقع أرباحاً تتراوح بين 4.25 دولار و4.35 دولار للسهم في الربع الرابع، أي أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 4.38 دولار قبل إعلان أحدث المؤشرات. انخفضت أسهم "نوكور" أكثر من 9% يوم الخميس، وهو ثاني أسوأ أداء في مؤشر "ستاندرد أند بورز 500".

انخفضت أسعار الصلب القياسية بأكثر من 50% منذ بداية 2022 حيث أدى ارتفاع التضخم إلى تقليل الشهية لتنفيذ المشاريع طويلة الأجل.

التحذير الذي أصدرته "نوكور" هو التعليق الأكثر تشاؤماً من جانب شركة منتجة في قطاع الصلب منذ صيف عام 2020، عندما حذّر مسؤول تنفيذي أمام أكبر مؤتمر صناعي سنوي في أميركا الشمالية أن الطلب سيظل أقل من مستويات ما قبل كوفيد "لبعض الوقت".

تفاؤل رغم العقبات

أعلنت شركة "يو إس ستيل كورب" ( US Steel Corp) و"ستيل دايناميكس" (Steel Dynamics Inc) بعد إغلاق السوق عن توقعات أكثر تفاؤلا للأسواق، على الرغم من وجود العقبات.

"يو إس ستيل" الأمريكية تبني مصنعاً للصلب بـ3 مليارات دولار

قالت "يو إس ستيل" إن الطلب تحسّن في ديسمبر وتسارعت استفسارات العملاء وارتفعت أسعار الصلب. وأضافت شركة "ستيل دايناميكس" أن أسعار الصلب قد تراجعت، وسترتفع في العام المقبل وسط دعم من السيارات والإنشاءات غير السكنية.

كشفت "يو إس ستيل" أن الأرباح المعدلة للربع الرابع قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك وإهلاك الديون ستبلغ 375 مليون دولار، أي أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 416.5 مليون دولار وهو الأدنى منذ الربع الأخير من 2020.

حذّرت الشركة ومقرها بيتسبرغ من أن ارتفاع تكاليف الطاقة والمواد الخام وانخفاض الطلب في أوروبا يمثّلان عقبات للشركات.

قال الرئيس التنفيذي لـ"يو إس ستيل" ديفيد بوريت في بيان: "حسب المناقشات التي تمت خلال إعلان أرباح أكتوبر، نواصل العمل في ظل المعادن ذات الأسعار المرتفعة في قطاع المصانع الصغيرة لدينا والضغط على القسم الأوروبي مستمر بسبب انخفاض الطلب في المنطقة وارتفاع تكاليف المواد الخام والطاقة".

قالت شركة "ستيل دايناميكس" إن الأرباح في أعمالها الخاصة بالصلب ستنخفض "بشكل ملحوظ" على أساس فصلي بسبب الشحنات الموسمية المنخفضة.