معجزة "الترميز" صاحب لعبة "ببجي" الناجحة يتطلع لاكتتاب عام بمليارات الدولارات

لعبة بابجي تدر مليارات الدولارات على شركة "كرافتون"
لعبة بابجي تدر مليارات الدولارات على شركة "كرافتون" المصدر: موقع شركة "كرافتون"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل "كيم تشانغ هان"، الذي كان في طفولته معجزة في مجال الكمبيوتر، وسبق أن فاز في مسابقات الترميز الوطنية بكوريا الجنوبية في الثمانينيات، إلى أدنى نقطة له عام 2014، وسرح حينها ثلث الموظفين في شركته الناشئة للألعاب. ومنذ عام 2000، ابتكر ثلاث ألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت في ثلاث شركات ناشئة ولكن جميعها فشلت.

يتذكر "كيم"، البالغ من العمر 46 عاماً، قائلا: "كان ذلك أحلك وقت في حياتي". وفي العام التالي، باع شركته إلى الشركة المعروفة الآن باسم "كرافتون إنك"، والتي انضم إليها كمنتج تنفيذي.

ثم بدأت حظوظه تتغير. وفي محاولة أخيرة منه للنجاح في هذا المجال، قرر أن يصنع ما يُعرف باسم لعبة "باتل رويال" (battle royale)، وهي لعبة عبر الإنترنت يتنافس فيها اللاعبون ضد بعضهم البعض في ساحة معركة تتقلص باستمرار ليكون الفائز هو آخر شخص يقف في الساحة. قال: "كل ذرة في كياني كانت تخبرني أن أصنع هذه اللعبة".

الأكثر نجاحاً

أقنع "كيم" الأيرلندي "بريندان غرين" بالانضمام إلى الشركة والانتقال إلى كوريا الجنوبية كمدير إبداعي للعبة، وفي العام 2017 أطلقت شركة "بلهول إنك"، كما كان يطلق على "كرافتون" في ذلك الوقت لعبة "ببجي" PUBG، وأصبحت واحدة من أكثر الألعاب نجاحاً على الإطلاق، حيث باعت إصدارات الكمبيوتر ووحدة التحكم أكثر من 70 مليون نسخة، كما جرى تحميل نسخة الهاتف المحمول حوالي 600 مليون مرة، وفقا لبيانات شركة "كرافتون".

والآن، تخطط الشركة لطرح عام أولي في خلال فترة من منتصف إلى نهاية العام الحالي 2021، قد يكون الأكبر في كوريا الجنوبية منذ سنوات. وقال "كيم" الذي أصبح الرئيس التنفيذي لشركة "كرافتون" العام الماضي، في مقابلة في سيول، إن بيع الأسهم قد يدر مليارات الدولارات، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

يمكن أن يقدر الاكتتاب العام الأولي الشركة الناشئة بنحو 30 تريليون وون (27.2 مليار دولار)، وفقا لتقرير صادر في 5 يناير الجاري من شركة الوساطة "أيوجين انفستمنت آند سيكوريتس".

من المنتظر أن تجمع كوريا الجنوبية حوالي 10.9 مليار دولار، وهو رقم قياسي، من خلال أكثر من 120 اكتتاباً أوليا هذا العام، وفقا لشركة الوساطة. ومن المتوقع أن تجري شركة كاكوبنك كورب"، أكبر بنك للإقراض عبر الإنترنت فقط، وشركة تصنيع البطاريات "إل جي تشيم ليمتد" اكتتاباً عاماً أولياص في عام 2021، وفقا للتقرير.

تأتي الزيادة في الاكتتابات الأولية بعد أن ارتفع مؤشر الأسهم الرئيسي في كوريا الجنوبية بنسبة 34 % في الأشهر الـ 12 الماضية، وهو أحد الأسواق الأفضل أداء في العالم.

كان أكبر اكتتاب عام في البلاد على الإطلاق هو طرح شركة "سامسونج لايف أنشيوران" عام 2010 بقيمة 4.3 مليار دولار. وتبع ذلك طرح أسهم شركة "نتماربل كورب"، وهي شركة ألعاب مقرها سيول، بقيمة 2.4 مليار دولار في عام 2017.

الملكية الفكرة

تدير شركة " كرافتون" ، التي يعني اسمها "الالتزام بالحرفية"، أربعة استوديوهات للألعاب، لكن لعبة "ببجي" تمثل الغالبية العظمى من مبيعاتها وأرباحها، وفقا لـ" كيم". وحققت الشركة إيرادات تجاوزت 1.1 مليار دولار في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر 2020، وفقا لبيان مالي في ملف إيداع الشركة.

قال "هان كيم"، الشريك العام والمؤسس المشارك لشركة " ألتوس فيتشيرس مانجمينت" التي تمتلك أسهما في "كرافتون"، إن بعض الناس لديهم مخاوف بشأن ما إذا كانت الشركة صاحبة " النجاح الواحد فقط"، يقصد لعبة ببجي. أضاف أنه يعتقد أن الشيء الأكثر أهمية هو كيف يمكن للشركة الاستفادة من الملكية الفكرية للعبة "ببجي" وكيف يمكنها تحويل ذلك إلى امتياز أكبر بالانتشار الأوسع".

قال "كيم" من شركة " كرافتون" إن الشركة تعمل على ابتكار عرض للرسوم المتحركة سيجرى تحميله على خدمات البث والرسوم المتحركة على الإنترنت. وقال إنها ستنتج في النهاية أفلاماً وتمثيليات. وأوضح أن الشركة منفتحة على عمليات الاستحواذ في هذه المجالات.