مخاوف الركود تهبط بأسعار النفط رغم المشتريات الأميركية

تأثير إعادة بناء احتياطي الطوارئ الاستراتيجي بدا هامشياً أمام ضغوط انخفاض الأسعار

مصفاة نفط تابعة لشركة بهارات بتروليم في مومباي بالهند.
مصفاة نفط تابعة لشركة بهارات بتروليم في مومباي بالهند. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط مدفوعة بمخاوف تباطؤ الاقتصاد العالمي، التي تجاوز تأثيرها انتشار أنباء بدء إدارة بايدن في شراء الخام من أجل تجديد الاحتياطي الاستراتيجي.

هبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 2.4%، مستقرة عند نحو 74 دولاراً للبرميل يوم الجمعة. وقد واكب هبوط النفط حركة الأسواق عموماً مع تزايد حالة الترقب إزاء مدى إصرار البنوك المركزية على مواجهة التضخم مما يدفع الاقتصاد العالمي إلى الركود.

أميركا تبدأ شراء 3 ملايين برميل نفط لتجديد احتياطيها الاستراتيجي

أضاف إلى الضغوط على أسعار الخام أن أجزاء من خط أنابيب كيستون عادت إلى العمل وواصل النفط تدفقه من خلالها بضغوط أقل، موفراً إمدادات الخام الكندي إلى مصافي غرب الوسط بالولايات المتحدة.

تباطؤ الطلب المباشر

حالة التقلب التي شهدها النفط هذا العام تواصلت حتى نهايته مع فقدان الخام ما يقرب من 20 دولاراً في البرميل على مدى الشهرين الماضيين.

هرب المتفائلون من مراكزهم الاستثمارية بسبب تباطؤ الطلب على السلعة في التعاملات المباشرة وضغوط المعروض الروسي، الذي تدفق بقوة غير متوقعة، على الأسعار الفورية للخام القياسي.

رغم أن توقعات السوق المستقبلية تحسنت إلى درجة ما في الأيام الأخيرة مع تباطؤ أرقام التضخم في الولايات المتحدة واستعداد الصين لإعادة فتح الاقتصاد، فقد حطم حالة التفاؤل الناجمة عن ذلك إصرار البنوك المركزية وتمسكها بسياسة أسعار الفائدة المرتفعة.

تواصل الهبوط إلى منطقة 70 دولاراً للبرميل شجع إدارة بايدن على الوفاء بوعدها في إعادة بناء احتياطي الطوارئ الاستراتيجي من النفط، بادئة بشراء ثلاثة ملايين برميل من الخام تسليم شهر فبراير.

هذه الخطة رفعت أسعار النفط لفترة وجيزة، غير أن الأسواق هضمتها سريعاً مع ضعف تأثير عملية شراء 3 ملايين برميل مقارنة مع الكمية التي طُرحت وبلغت 180 مليون برميل.

أسعار عقود النفط الآجلة

انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر يناير بقيمة 1.82 دولار إلى 74.29 دولار للبرميل في نيويورك
هبطت عقود مزيج برنت تسليم شهر فبراير بقيمة 2.17 دولار إلى 79.04 دولار للبرميل

نفط