توقعات بقفزة في زيت النخيل بسبب برنامج إندونيسيا للوقود الحيوي

زيت الطهي الأكثر استهلاكاً قد يتم تداوله بين 3500 إلى 5000 رينغيت ماليزي مالم تتوقف الحرب

خزانات تخزن وقود الديزل الحيوي القائم على النخيل في ماريبايا، جاوة الغربية، إندونيسيا، يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022
خزانات تخزن وقود الديزل الحيوي القائم على النخيل في ماريبايا، جاوة الغربية، إندونيسيا، يوم الأربعاء 26 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يواصل برنامج إندونيسيا الخاص باستخدام المزيد من زيت النخيل لإنتاج الوقود الحيوي، فضلاً عن خفض ماليزيا الاحتياطي الخاص بها، دَعم أسعار الزيت الاستوائي خلال الأشهر المقبلة، وفقاً للتاجر المخضرم دوراب ميستري.

قال "ميستري"، الذي يتاجر في زيت النخيل منذ أربعة عقود، إنَّ زيت الطهي الأكثر استهلاكاً قد يتم تداوله بين 3500 رينغيت (791 دولاراً) و5000 رينغيت للطن من الآن حتى نهاية مايو 2023، ما لم تتوقف الحرب في أوكرانيا.

أضاف في كلمة معدة للإلقاء أمام مؤتمر خاص بزيت النخيل في غوا:"لقد ألقت الحرب بظلالها الهائلة غير المتوقَّعة على الاقتصاد العالمي".

قدّم "ميستري"، وهو مدير في شركة "غودريج إنترناشيونال" ( Godrej International Ltd)، أحدث توقُّعاته، مقارنة بنوفمبر، بأن تصل الأسعار إلى 4500 رينغيت للطن حتى نهاية مارس 2023.

أغلقت العقود الآجلة لزيت النخيل، التي سجلت أدنى مستوى لها في شهرين مؤخراً، مرتفعة 1% عند 3918 رينغيتاً يوم الجمعة. وانخفض الزيت النباتي إلى 3336 رينغيتاً في أواخر سبتمبر، وهو أدنى مستوى منذ أوائل عام 2021.

أفاد "ميستري" بأنَّ ارتفاع الطلب من صناعة الوقود الحيوي سيستمر في دعم أسعار النخيل. وأدلى بتعليقاته في أعقاب إعلان إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، يوم الجمعة عن رفع نسبة خلط الوقود الحيوي اعتباراً من يناير 2023.

الوقود الأخضر يثير المخاوف من تضخم أسعار الغذاء

سيتطلب البرنامج الجديد، المعروف باسم "بي 35"، احتواء وقود الديزل الحيوي في البلاد على 35% من زيت النخيل اعتباراً من العام المقبل، مقارنة بالمزيج الحالي البالغ 30%.

من المحتمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى وقف صادرات النخيل من البلاد، والتي تمثل حوالي ثلث تجارة زيت الطعام العالمية.

المزيد من التفاصيل التي قدمها ميستري خلال المؤتمر:

  • ستنتج ماليزيا، ثاني أكبر دولة منتجة لزيت النخيل، نحو 19 مليون طن من زيت النخيل العام المقبل مع تراجع النقص في العمالة. وستنتج إندونيسيا حوالي 1.5 مليون طن فقط أكثر مقارنة بإنتاجها في 2022.
  • قد تزيد إندونيسيا من استخدامها للوقود الحيوي إلى 40%. وقد يؤدي تطبيق قاعدة "بي 35" بالدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا إلى إبقاء مخزونات النخيل مشددة في النصف الأول من عام 2023.
  • ستستمر مخزونات زيت النخيل الماليزي في الانخفاض حتى مايو 2023، إذ تنخفض إلى أقل من مليوني طن.
  • قد يبلغ إجمالي واردات الهند من زيت الطعام 14.4 مليون طن في العام 2022-2023، مقارنة بـ14.2 مليون في العام السابق. من المرجح أن ترتفع مشتريات زيت النخيل إلى حوالي 8.3 مليون طن من 7.93 مليون.
  • كان إعلان وكالة حماية البيئة الأميركية بشأن برنامج الوقود الحيوي بمثابة "مفاجأة". وفاجأ حجم عمليات البيع الناجمة عن الإعلان معظم السوق، وتقلّصت علاوة زيت الصويا مقارنة بأسعار زيت النخيل.