فوضى "إف تي إكس" تعكر صفو "كريبتو.كوم" في نهائي كأس العالم

صفقات الرعاية الرياضية من قِبل صناعة التشفير انخفضت 50% منذ يوليو مقارنة بالنصف الأول من 2022

"إف تي إكس أرينا" في ميامي، ولاية فلوريدا، الولايات المتحدة الأميركية
"إف تي إكس أرينا" في ميامي، ولاية فلوريدا، الولايات المتحدة الأميركية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في المباراة النهائية لبطولة كأس العالم، اليوم الأحد بين فرنسا والأرجنتين، سيكون لدى "كريبتو.كوم" (Crypto.com) موطئ قدم مميز للغاية في الملعب، حيث سيظهر شعار منصة تداول الأصول الرقمية في استاد "لوسيل"، على بُعد أقدام فقط من نجوم الفريقين. لكن بالنسبة للمشاهدين الذين يتألمون جرّاء انهيار بورصة "إف تي إكس" (FTX) المنافسة، فإن إعلانات "كريبتو.كوم" قد تفسد عليهم احتفالاتهم بأجواء المباراة.

يُعدُّ موقع شعار "كريبتو.كوم" في الملعب رمزاً بارزاً لضخّ شركات العملات المشفرة المليارات في الرعاية الإعلانية والرياضية، مع بلوغ جنون المنافسة بينها ذروته، والذي بلغ أقصاه في انقضاض "إف تي إكس" على إعلانات بطولة "سوبر بول" (Super Bowl) بالولايات المتحدة العام الماضي. لكن الفقاعة انفجرت الآن، وأفلست "إف تي إكس"، ويواجه رئيسها التنفيذي السابق اتهامات بالاحتيال، فيما يبرز موقع "كريبتو.كوم" باعتباره الراعي الرياضي الرئيسي المتبقي من عالم العملات المشفرة.

بقيمة 400 مليون دولار.. "كريبتو.كوم" تتصدر صفقات الشراكة الرياضية لعام 2021

تشكّل كلٌ من "سوبر بول" وكأس العالم مناسبتين لتلميع صورة العملات المشفرة في عامٍ مضطرب، حيث اتخذت قيمها مساراً متراجعاً بشكل كبير، مع هبوط الرموز الرقمية، مثل "بتكوين"، بشكل حادّ، كما هزّت سلسلة من الانهيارات القطاع، ما أدى إلى خسائر فادحة لدى المستثمرين، تزامنت مع حالة توتر عصفت بالصناعة.

نظراً لأن العديد من اتفاقيات الرعاية تمتد لسنوات، فإن بعضها سيبقى رغم الوعكة التي تمر بها العملات المشفرة. لكن الفرق ورابطات الأندية سارعت لإلغاء صفقاتها مع "إف تي إكس"، التي قُبض على مؤسسها سام بانكمان فريد، هذا الأسبوع، بزعم اختلاس مليارات من أموال العملاء. وفي الوقت نفسه، ونتيجة حالة الغموض التي تخيّم على الصناعة بأكملها، فإن انهيار "إف تي إكس" يهدد تعاوناً مربحاً، في فترة سابقة، بين الرياضات الاحترافية وصناعة الأصول الرقمية التي اعتبرت مشجعي الرياضة مصدراً رئيسياً لها كعملاء محتملين.

بعد انهيار "FTX" عملة "كريبتو.كوم" المشفرة تنزلق هي الأخرى

قبول مخاطر الارتباط رغم سوء السمعة؟

عندما سُئل بيتر لاتز، من شركة "آي إي جي" (IEG) لأبحاث الرعاية، عن اهتمام الفرق الرياضية المستمر بالارتباط بالقطاع سيئ السمعة، أجاب: "لا نزال بانتظار ما إذا كانت هذه الفرق على استعداد للمخاطرة بقبول الأموال المشفرة. سيكون الناس أكثر تردداً بعض الشيء".

أنفقت "إف تي إكس" ما يقرب من 100 مليون دولار على رعاية الرياضة في عام 2021، وفقاً لشركة الاستشارات "غلوبال داتا" (GlobalData)، التي ترصد الاتفاقيات التجارية على امتداد القطاعات الرياضية، بما في ذلك الحقوق الإعلامية والرعاية وفرص استضافة الأحداث. وجاءت في المرتبة الثالثة مباشرة بعد صفقتي "كريبتو.كوم" (البالغة 144 مليون دولار)، و"سوسيوس.كوم" (Socios.com) (البالغة 132 مليون دولار)، وهي شركة تتعاون مع فرق لإنشاء رموز للمشاهير توفر مكافآت للمستخدمين، وهو مجال عمل مختلف عن كلٍ من "إف تي إكس" أو "كريبتو.كوم".

في الشهر الماضي، طلبت مقاطعة دايد في ولاية ميامي الأميركية من محكمة الإفلاس منحها الحق بإزالة اسم شركة "إف تي إكس" سيئ السمعة من ميدانها، وهو الملعب الرئيسي لفريق "ميامي هيت" المسجّل في الاتحاد الوطني لكرة السلة. كما أوقفت جامعة كاليفورنيا، وقسم ألعاب القوى في بيركلي، وفريق سباقات "مرسديس–إيه إم جي بتروناس فورمولا1"، صفقات الرعاية مع الشركة.

يرى كونراد وياسيك، المحلل في "غلوبال داتا": "من وجهة نظرنا، كان لانهيار إف تي إكس تأثير بالفعل على سوق الرعاية".

لكن، حتى قبل انهيار "إف تي إكس"، بدأت العلاقة بين الصناعتين تشهد مرحلة باردة في أعقاب هبوط سوق العملات المشفرة خلال فصل الربيع، ممَّا أدّى لسلسلة من الانهيارات في وقتٍ لاحق. وانخفض عدد الصفقات التي تمّت منذ يوليو بأكثر من 50% مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، وفقاً لـ"غلوبال داتا".

أعلنت "أمبر غروب" (Amber Group)، إحدى المنصات الرائدة قي تداول وإقراض العملات الرقمية في آسيا، هذا الشهر أنها ستُنهي صفقة رعايتها مع فريق كرة القدم الإنجليزي "تشيلسي" (Chelsea FC)، بينما لم تسدد "ديجيتال بيتس" (DigitalBits)، وهي منصة "بلوكتشين" تُستخدم لتشغيل الأصول الرقمية، مدفوعات الرعاية لفريق "إنترناسيونالي ميلانو" الإيطالي.

توابع زلزال "إف تي إكس".. أحجام تداول بورصات التشفير تهوي 50%

صفقات قصيرة الأجل ودفعات مُقدّمة

يؤكد ألكسندر دريفوس، الرئيس التنفيذي لمنصة رموز المعجبين "سوسيوس.كوم"، أن شركات الرياضة زادت من العناية الواجبة حول رعاة التشفير المحتملين، وغالباً ما تطلب صفقات قصيرة الأجل ومدفوعات مُقدّمة. بينما يتوقع بيتر لاتز، من "آي إي جي"، أنه في عام 2023 سوف "تتباطأ الصفقات الجديدة إلى حدّ كبير". ووفقاً لـ"غلوبال داتا"، من بين 161 صفقة تم توقيعها في عام 2022، سينتهي نصفها تقريباً العام المقبل.

مع ذلك، فإن العديد من منصات "بلوكتشين" تتمسك بصناعة الرياضة. إذ تَعتبر بورصة العملات المشفرة "أو كيه إكس" (OKX) أن مثل هذه الصفقات أساسية لبناء الوعي حول العلامة التجارية، بغض النظر عمّا إذا كانت السوق صاعدة أم هابطة. وكتب حيدر رفيق، كبير مسؤولي التسويق العالمي في "أو كيه إكس": "لاتزال شراكات الرياضة ورعاية الفعاليات عنصراً مهماً في بناء علامتنا التجارية".

بالمثل أعلنت "كريبتو.كوم" عن التزامها برعاية الأحداث والفرق الرياضية، رغم كل الفوضى التي حدثت هذا العام. وتشمل صفقاتها اتفاقية بقيمة 700 مليون دولار لحقوق تسمية "ستابلز سنتر" (Staples Center) في لوس أنجلوس باسمها، وشراكة لمدة خمس سنوات بقيمة 100 مليون دولار مع سباقات "فورمولا1"، وبالطبع بطولة كأس العالم لكرة القدم الحالية في قطر.

أعلنت "كريبتو.كوم" عن رعايتها لبطولة كرة القدم في مارس فقط، وستقام كأس العالم القادمة في غضون أربع سنوات. وبالتالي، من السابق لأوانه تحديد الشركات التي قد تظهر على أسمائها على جانبي الملاعب في ذلك الوقت. لكن نظراً للأحداث الأخيرة، يرى وياسيك، من "غلوبال داتا"، أن عودة "كريبتو.كوم" غير مرجحة، مضيفاً: "سأكون مندهشاً للغاية".