طلب الصين ومخزون أميركا ينعشان أسعار النفط

ناقلة نفط عملاقة
ناقلة نفط عملاقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أدّت حالة من التفاؤل برفع الصين لقيود "صفر كوفيد"، وتعافي الطلب على النفط، مصحوباً بإعلان الولايات المتحدة عن بدء إعادة شراء البترول لتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي، إلى انتعاش أسعار الخام، اليوم الاثنين، بعد أن تراجع سعر البرميل بأكثر من دولارين بختام جلسة يوم الجمعة.

العقود الآجلة لخام برنت سجلت 80.07 دولار للبرميل، عند الساعة 07:07 صباحاً بتوقيت دبي، أي بارتفاع نسبته 1.30% وبواقع 1.03 دولار.

في حين بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 75.23 دولار للبرميل، حيث ارتفع بـ94 سنتاً، أي بنحو 1.27%.

يأتي ذلك، في وقتٍ طغى الانتعاش المتوقع لسوق الصين على مخاوف الركود العالمي، رغم أن أكبر اقتصاد في آسيا، وأول مستورد للخام في العالم، يشهد أول موجة من ثلاث موجات متوقعة لانتشار حالات الإصابة بفيروس كورونا، بعد أن خففت بكين قيود التنقل.

أوبك تتغلب على وكالة الطاقة الدولية في معركة توقعات النفط

تينا تنغ، المحللة في "سي إم سي ماركتس" (CMC Markets)، صرحت لـ"رويترز" بأنه "رغم زيادة حالات الإصابة بـفيروس كورونا، فإن التفاؤل الناجم عن إعادة الفتح وتخفيف السياسة المتعلقة بـ"صفر كوفيد"، ينعكسان على تحسين التوقعات بشأن الطلب على النفط".

تخطط الصين لزيادة رحلات الركاب الجوية، بهدف استعادة متوسط عدد الرحلات اليومية في البلاد إلى 70% من مستويات 2019 مطلع العام المقبل. وشهدت صادرات الصين من الديزل والبنزين ارتفاعاً في نوفمبر لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عام.

أميركا تبدأ شراء 3 ملايين برميل نفط لتجديد احتياطيها الاستراتيجي

مزيج برنت، وخام غرب تكساس، ارتفعا بأكثر من 3% الأسبوع الماضي، في ظل إغلاق خط أنابيب ينقل 622 ألف برميل يومياً من الخام الكندي إلى مصافي التكرير في الولايات المتحدة. كما أدّى إعلان وزارة الطاقة الأميركية، يوم الجمعة، بأنها ستبدأ إعادة شراء النفط الخام لتعزيز الاحتياطي البترولي الاستراتيجي إلى دعم التوقعات بارتفاع الأسعار، حيث ستمثل هذه أول عملية شراء منذ إفراجها عن 180 مليون برميل من المخزون هذا العام، بما يُعدُّ كمية قياسية.