كبار المستثمرين يطالبون شركات النفط بأهداف مناخية أكثر صرامة

"فولو ذيس" تطالب "شل" و"بي بي" و"موبيل" و"شيفرون" بمواءمة أهداف الانبعاثات مع اتفاقية باريس للمناخ

مصفاة نفط في مومباي، الهند
مصفاة نفط في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب المستثمرون الذين تبلغ أصولهم الإجمالية 1.3 تريليون يورو (1.4 تريليون دولار) كبرى شركات النفط في العالم باتخاذ إجراءات أسرع لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتأتي دعوتهم في عام من الأرباح القياسية لشركات النفط الكبرى، حيث ارتفعت أسعار الطاقة مع إعادة فتح الاقتصاد العالمي بعد عمليات الإغلاق المرتبطة بجائحة كوفيد بينما كانت الإمدادات محدودة. وعززت الشركات مدفوعات المساهمين استجابة لذلك حتى مع تراجع العديد من المستثمرين عن المناصرة القوية للمناخ.

الاتحاد الأوروبي يوافق على جمع 20 مليار يورو من سوق الكربون لتعزيز تحول الطاقة

وفي هذا الصدد، قدّمت مجموعة المساهمين الناشطين "فولو ذيس" (Follow This) قرارات إلى شركات "شل" و"بي بي" و"إكسون موبيل" و"شيفرون"، تطالبهم بمواءمة أهداف انبعاثات 2030 الخاصة بهم مع اتفاقية باريس للمناخ، حسبما ذكرت في بيان.

انضم إليها مستثمرون من بينهم "إدموند دي روتشيلد أسيت مانجمنت"، و"ديغروف بتركام أسيت مانجمنت"، و"أشميا أسيت مانجمنت". وفي حين يدير كل منهم أصولاً بمليارات الدولارات، فإنهم يمتلكون أقل من 0.1% في شركات النفط الأربع، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

أكبر 4 شركات نفط بعيدة عن خفض الانبعاثات

يُذكر أن القرارات تُركِّز على الحد من انبعاثات النطاق 3 الرئيسية، والتي تشمل ثاني أكسيد الكربون عندما يحرق العملاء منتجاتهم. حيث قال مارك فان بال، مؤسس مجموعة "فولو ذيس"، إن التركيز على هذه العوامل، وهي من أكبر مساهمي القطاع في ظاهرة الاحتباس الحراري، سيضمن أن الشركات "ليس لديها مجال للمناورة فيما يخص انبعاثاتها" ضمن إطار هدفها لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.

السعودية تغلق تمويل أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم مطلع 2023

أضاف أنه "على الرغم من أهداف صافي الصفر بحلول عام 2050، فإن أياً من شركات النفط الأربع الكبرى هذه ليست قريبة حتى من خطط خفض الانبعاثات المتوافقة مع اتفاقية باريس وأهدافها لعام 2030".

فضلاً عن ذلك، وفي حين أن لدى شركتي "بي بي" و"شل" أهدافاً للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفرية، بما في ذلك النطاق 3، بحلول عام 2050، فإن مجموعة "فولو ذيس" تريد من الشركات أن تضع أهدافاً أكثر صرامة على المدى القصير أيضاً.

فاتورة طاقة بتريليون دولار.. مجرد بداية للأزمة الأوروبية

كما تريد من "شيفرون" أن توسع هدفها الحالي لكثافة الكربون، والذي تقول "فولو ذيس" إنه غير كافٍ حالياً للحد من درجات الحرارة العالمية إلى أقل من درجتين مئويتين. وتدعو المجموعة أيضاً شركة "إكسون"، الشركة الوحيدة من بين الشركات الأربع التي ليس لها أي شكل من أشكال هدف النطاق 3، لوضع أهداف تتماشى مع اتفاقية باريس للمناخ.