الإمارات تستضيف أكبر مؤتمر وزاري للتجارة العالمية في 2024

هيئات سوق أبوظبي العالمي، في المنتصف، بين عقارات تجارية وسكنية في جزيرة المارية في أبوظبي.
هيئات سوق أبوظبي العالمي، في المنتصف، بين عقارات تجارية وسكنية في جزيرة المارية في أبوظبي. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفوقت الإمارات العربية المتحدة على الكاميرون في سباق استضافة المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية لعام 2024. وتقرر أن يُعقد اللقاء، الذي يُعدّ أكبر تجمع لوزراء التجارة في العالم، في أبوظبي لمدة أسبوع يبدأ يوم 26 فبراير 2024.

انعقاد هذا المؤتمر يأتي في توقيت حرج بالنسبة للاقتصاد العالمي الذي يعاني من التباطؤ، ويترنح بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، واستمرار جائحة كورونا، وحرب تجارية مشتعلة بين أكبر اقتصادين في العالم. وقالت منظمة التجارة العالمية اليوم الإثنين إن الكاميرون سوف تستضيف المؤتمر الوزاري التالي للمنظمة.

الاقتصاد العالمي يتجه إلى واحد من أسوأ أعوامه في ثلاثة عقود

OFFICIAL: WTO members agree that the organization's 13th Ministerial Conference (#MC13) will be hosted by the United Arab Emirates the week of 26 February 2024 in Abu Dhabi and #MC14 by Cameroon, at today's General Council meeting. pic.twitter.com/nvZ2FDAP5A — WTO (@wto) December 19, 2022

مؤتمرات منظمة التجارة العالمية الوزارية تعقد كل سنتين وغالباً تعطي دفعة سياسية لمفاوضات التجارة الدولية.

بالنسبة للإمارات، تأتي استضافة المؤتمر في إطار جهودها الرامية إلى ترسيخ مكانتها بوصفها مركزاً عالميا للنشاط التجاري وسط تزايد المنافسة في منطقة الشرق الأوسط. وتعلن الدولة الخليجية العربية عن اتفاقات تجارية ثنائية مع أسواق سريعة النمو منذ اندلاع جائحة كورونا، وفي العام القادم، ستستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي "كوب 28".

أهم الأولويات

أهم أولويات المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية (MC13) هي التوصل إلى اتفاق لإصلاح نظام تسوية المنازعات الكسيح للمنظمة وتحديث قواعدها التي مر عليها 27 عاماً.

معظم الدول ترغب في استعادة الهيئة الاستئنافية لمنظمة التجارة العالمية –وهي تشبه محكمة عليا للقضاء في المنازعات التجارية– التي عطلتها الولايات المتحدة في عام 2019، مشيرة إلى مشكلات هيكلية في طريقة أعضائها في تسوية المنازعات التجارية.

منظمة التجارة تحكم ضد رسوم فرضها ترمب على الصلب والألمنيوم

المؤتمر الوزاري الثالث عشر سيتيح لأعضاء منظمة التجارة العالمية تنظيم منتدى يهدف إلى استكمال المهام التي لم يكتمل إنجازها خلال مؤتمرها الوزاري في عام 2022، الذي نتج عنه اتفاقية لتخفيف ضوابط حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بلقاحات كوفيد-19، علاوة على اتفاق لتخفيض أشكال الدعم الضارة في قطاع صيد الأسماك.

منظمة التجارة العالمية تُخفّض توقعاتها لنمو تجارة البضائع في عام 2023