أسهم شركات عقارية صينية تتراجع عقب جولة طروحات ثانوية

17 شركة تتجه لجمع مزيد من الأموال عبر طروحات بعد إلغاء بكين حظراً على الإدراجات

مبانٍ سكنية تحت الإنشاء في مشروع تطوير كاثي يارد التابع لشركة "تاهو غروب" بشنغهاي في الصين.
مبانٍ سكنية تحت الإنشاء في مشروع تطوير كاثي يارد التابع لشركة "تاهو غروب" بشنغهاي في الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبيع المزيد من شركات التطوير العقاري الصينية أسهماً لدعم أوضاعها المالية المتضررة من الركود غير المسبوق في سوق العقارات السكنية.

تتوقع شركة "أجايل غروب هولدينغز" (Agile Group Holdings)، التي تطوّر الفيلات المقسمة لشقق والمنازل متعددة الطوابق وسط حدائق، جمع ما صافيه 617 مليون دولار هونغ كونغي (ما يعادل 79 مليون دولار أميركي) من ثاني عملية طرح في شهر تقريباً، بحسب ملف الإيداع بالبورصة. كذلك تخطط شركة "سي آي أف آي هودلينغز غروب" ومقرها شنغهاي، جمع 958 مليون دولار هونغ كونغي.

تراجعت أسهم "أجايل" بنسبة وصلت إلى 19% وانخفضت "سي آي أف آي" بنسبة 18% مع بداية تعاملات بورصة هونغ كونغ الثلاثاء. وبلغ الخصم على الطرح الأحدث لـ"أجايل" 17% تقريباً عن آخر سعر إغلاق، بينما أُدرجت أسهم "سي آي أف آي" بخصم يناهز 14%.

تعافٍ متوقع للطروحات الأولية في هونغ كونغ خلال 2023

شركات صينية تستفيد من بيئة التمويل المواتية

تستفيد شركات البناء في الصين من بيئة التمويل الأكثر ملاءمة لجمع أموال في أعقاب سعي السلطات الحكومية لحل أزمة العقارات عبر مجموعة من التدابير. صعد مؤشر "بلومبرغ إنتلجينس" لشركات التطوير العقاري الصينية نحو 65% منذ نهاية أكتوبر الماضي مع تزايد جهود الإنقاذ الحكومية لكن هبط 5% تقريباً الثلاثاء.

لجأت شركة "كانتري غاردن هولدينغز" إلى سوق الأسهم في هونغ كونغ مرتين الشهر الماضي، وجمعت ما يفوق مليار دولار أميركي، بينما باعت الشركة المساهمة المسيطرة فيها حصة من وحدة بقيمة تقارب 650 مليون دولار. بعيداً عن الطرحين الثانويين، جمعت "أجايل" 64 مليون دولار أخرى عبر بيع أسهم من وحدة خدمات إدارة العقارات التابعة لها بوقت سابق من الشهر الجاري.

اقرأ المزيد: أزمة السيولة تدفع "كانتري غاردن" لبيع حصة بوحدة تابعة

انتعاش جمع التمويلات في البر الرئيسي

كما هو الحال في هونغ كونغ، انتعشت عمليات جمع التمويلات من الأسهم في البر الرئيسي بعد أن ألغت الصين الشهر الماضي حظراً على عمليات بيع أسهم إضافية محلياً. ذكرت صحيفة "فاينانشيال نيوز" في وقت سابق من الشهر الحالي أن 17 شركة تطوير عقاري أو مؤسسة مدرجة بالبورصة أعلنت عن خطط لجمع مزيد من الأموال عبر طروحات ثانوية.

قالت "سي آي أف آي" إن تحركها لجمع التمويلات يُعدّ بمثابة خطوة حيوية من أجل وضع حل شامل مثالي لمشكلات تمويل الديون الخارجية لديها، بينما أشارت "أجايل" إلى أن بيع الأسهم يقدم فرصة لتحسين وضعها المالي وتوسيع قاعدة رأس المال.